Wed08212019

Last updateMon, 22 Apr 2019 11am

العربي يحقق فوزه الأول بالبطولة الخليجية للأندية كرة السلة

 

 

 

انتزع النادي العربي اول فوز له بالبطولة الخليجية للأندية لكرة السلة عقب فوزه على فريق الاهلي البحريني بنتيجة 70-64 في المباراة التي اقيمت بينهما اليوم على صالة مدينة خليفة الرياضية بالمنامة في البطولة التي تستضيفها البحرين في الفترة من 20 الى 27 من الشهر الجاري بمشاركة ثمانية فرق.

وجاء انتصار العربي عن جدارة واستحقاق بعدما اثبت تفوقه على مدار جميع فترات اللقاء في الوقت الذي شهدت خلاله المباراة اجواء مثيرة في ظل الحضور الجماهيري الكبير الذي تابع اللقاء بحماس شديد .

وسيخوض العربي ثاني مواجهاته بالبطولة غدا امام فريق الشارقة الاماراتي حامل لقب النسخة الماضية التي اقيمت في سلطنة عمان وهي مواجهة ستكون في غاية الاهمية في ظل سعي الفريق الى الوصول لافضل ترتيب في المجموعة .

وكان الجهاز الفني بقيادة حاتم مملوك قد حرص على متابعة اول مباريات البطولة والتي جمعت بين فريقي احد السعودي والشارقة الاماراتي والتي انتهت لصالح الشارقة بنتيجة 94 -75 وذلك من اجل الوقوف على اهم نقاط القوة والضعف لدى المنافس الاماراتي .

ومن جانبه سيخوض الشمال غدا ايضا اولى مبارياته بالبطولة امام شباب اهلي دبي ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم ايضا فريق المنامة البحريني والسيب العماني ... وستكون المواجهة صعبة على الطرفين في ظل وجود محترفين مميزين في الجانبين .

وتعد المباراة صعبة خاصة وان فريق شباب أهلي دبي تمكن من الفوز بلقب البطولة ثلاث مرات ...في حين ان الشمال الذي يشارك للمرة الاولى بالبطولة يسعى لتحقيق نتائج مميزة والمنافسة على المراكز الثلاثة الاولى المؤهلة لبطولة اسيا للأندية.

وكان الشمال قد اختتم استعداداته للمواجهة الاولى حيث خاض الفريق مرانه على صالة مدينة خليفة الرياضية بمشاركة جميع اللاعبين بمن فيهم المحترف جيف نيوبري لاعب نادي قطر السابق الذي انضم للشمال قبل انطلاق البطولة بجانب العناصر الاساسية في الفريق مثل منصور الحضري ومحمد حراث وعمر عبد القادر وغيرهم .

وحسب لوائح البطولة، فمن المقرر أن تتأهل جميع الفرق المتنافسة إلى دور ربع النهائي حيث يلتقي متصدر المجموعة الأولى مع رابع المجموعة الثانية، وثاني المجموعة الأولى مع ثالث المجموعة الثانية، فيما يواجه ثالث المجموعة الأولى ثاني المجموعة الثانية، وصاحب المركز الرابع في المجموعة الأولى يلاقي متصدر المجموعة الثانية.

وتقام جميع مباريات دور الثمانية في يوم واحد، الخميس 25 أبريل. وتقام مباريات قبل النهائي والنهائي يومي الجمعة والسبت المقبلين.

ويلعب العربي في المجموعة الاولى التي تضم اندية الشارقة الاماراتي والاهلي البحريني وأحد السعودي، في حين يلعب الشمال في المجموعة الثانية التي تضم المنامة البحريني وشباب اهلي دبي الاماراتي والسيب العماني.

 

 

 

ريجا بطلا للبطولة الثلاثية للسلة

توج أحمد المفتاح رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة وعلي المالكي امين السر العام للاتحاد القطري لكرة السلة، واجناسيو مدير منافسات البطولة الثلاثية لكرة السلة وياسين إسماعيل مدير المنافسات بالاتحاد القطري لكرة السلة فريق ريجا ببطولة كرة السلة في المنافسات الثلاثية.

وحضر سعادة السيد جاسم راشد البوعينين الأمين العام للجنة الأولمبية جانبا من المباريات والفعالية المقامة بكتارا، بالإضافة لعلي غانم الكواري رئيس اتحاد كرة الطائرة، إلى جانب عدد كبير من السفراء الذين حرصوا على متابعة الفعاليات النهائية للبطولة العالمية.

وجاء فوز ريجا بعد تغلبه على فريق ليمان بفارق نقطة واحدة بنتيجة 15 -14 وسط اجواء كرنفالية رائعة أمتعت الجماهير الكبيرة التي وصلت لقرابة 3 آلاف مشجع في الملعب الخاص في المدرج الروماني بالحي الثقافي كتارا. وكان فريق ريجا شيتو قد نجح في التغلب على فريق بيران بنتيجة 14-12 في لقاء الدور نصف النهائي فيما تخطى فريق ليمان فريق نوفساد احد ابرز المرشحين للقب بفارق 3 نقاط 20 -17 في اقوى لقاءات البطولة. واختتمت البطولة الثلاثية مساء امس بعد ان تواصلت ليومي 18 و19 أبريل بالحي الثقافي «كتارا» ووجدت المنافسة اهتماما إعلاميا وجماهيريا كبيرا. وفاز لا سمانيس لاعب فريق ريجا بجائزة أفضل لاعب في البطولة بعد المستوى المتطور الذي قدمه في البطولة. وشهدت البطولة مشاركة 12 فريقا وزعوا على 4 مجموعات فضمت كل مجموعة ثلاثة فرق وجاءت فرق كتارا وليمان وباسينج شوكس في حين جاء في المجموعة الثانية فرق الدوحة ونوفساد وطوكيو الياباني وفي المجموعة الثالثة فرق ريجا شيتو وبالانجا شوكس وموسكو وتضم المجموعة الرابعة بيران ومونونت رويال ليجوبيجانا. وقامت اللجنة المنظمة للجولة العالمية لمنافسات 3×3 الدوحة 2019 بتوزيع الجوائز المالية القيمة للفائزين بالامس.. حيث حصل الفريق صاحب المركز الاول على جائزة قيمتها 30 ألف دولار والمركز الثاني 20 ألف دولار والثالث 12 ألف دولار والرابع 8 آلاف دولار والخامس 5 آلاف دولار.. بالإضافة الى بعض الجوائز الفردية للأفضل.

مدربا الوكرة والعربي يشعلان نهائي كأس قطر لكرة السلة

 تترقب جماهير وعشاق كرة السلة القطرية المواجهة النهائية التي تجمع بين العربي والوكرة والتي ستقام مساء غد الأربعاء على لقب كأس قطر.

 

والسؤال الذي يفرض نفسه بقوة من يفوز بلقب هذه البطولة المنتظرة بين الفريقين لاسيما أن هذا النهائي هو الثالث بينهما خلال موسمين حيث لعبا في الموسم الماضي نهائي الدوري وفاز العربي ونفس الأمر في نهائي كأس سمو الأمير المفدى وتوج العربي .

ولأول مرة يتواجه الفريقان في نهائي كأس قطر وطموحاتهما كبيرة في التتويج بلقب البطولة .

الراية الرياضية أجرت مواجهة ساخنة بين المدربين إيهاب جلال وحاتم مملوك لمعرفة من يتوج بلقب هذه البطولة حيث طرحت العديد من الأسئلة وجاءت الإجابة ساخنة وأعلن كل مدرب التحدي والثقة الكبيرة في قدرة فريقه على التتويج وفي نفس الوقت تحدث عن ظروف النهائي وما يمكن أن يحدث فيه في تفاصيل المواجهة التالية:

إيهاب جلال مدرب الوكرة يؤكد :

الثالثة «تابتة» يا لعرباوية

لا نخاف من العربي أو نخشاه وثقتي كبيرة في فريقي

جاهزون لدخول التاريخ بأول ألقاب السلة للوكرة

أقول لمدرب العربي «انْسَ اللقب»..البطولة للوكرة

الوعد.. مع نهائي كأس قطر وهو النهائي الثالث لفريق الوكرة تحت قيادة مدربه إيهاب جلال كيف يرى النهائي ومنافسه ؟ والعديد من الأمور الخاصة بتلك المباراة تحدث عنها مدرب الوكرة في التفاصيل التالية:

كيف ترى حظوظ فريقك في نهائي كأس قطر غداً ؟ حظوظنا قوية في الفوز باللقب.

• لو تعطينا نسبة مئوية في الفوز؟.

أرى أن النهائي يكون هدفاً أي فريق الفوز بالبطولة ومن الطبيعي أن تكون الحظوظ متساوية طبقاً لطموح الفريقين، ولكن بالنسبة لي سنقاتل للتتويج باللقب مهما كانت الظروف.

في الموسم الماضي واجهت العربي مرتين في النهائي وخسرتهما كيف الأمور الآن؟ الوكرة هذا العام مختلف .. نحن نحترم العربي ولا نخشاه وهو فريق جيد ومعه مدرب مميز جدًا، ولكننا فريق جيد أيضًا وقادر على التتويج وأقول للعرباوية الثالثة «تابته» وسنتوج هذه المرة باللقب بإذن الله وندخل التاريخ بالفوز بأول لقب في تاريخ سلة الوكرة .

• ولكن العربي خسر الدوري أمام الشمال هل تخشى من رد فعله أمامكم ؟.

حصول العربي على المركز الثاني في الدوري أنا أعتبره إنجازًا لأن الفريق كان ينافس معنا حتى آخر جولة لنا في البطولة، على المركز الرابع وحصوله على الثاني جيد في ظل الظروف التي كانت في الدوري .. وأنا لا أخاف من العربي ولا أخشى أي رد فعل من لاعبيه بل ألعب على اللقب.

• أراك تتحدث بثقة ما هو الاختلاف الآن ؟.

أولًا لابد من التأكيد أن الفريقين كالكتاب المكشوف ولا يوجد أي أسرار والفريق الذي سوف يلعب ويقاتل للنهاية سيفوز وثقتي في قدرة فريقي على التتويج تأتي من الإمكانيات الفنية العالية عند لاعبي الوكرة والروح التي أدوا بها والجميع شاهد مباراة الشمال في نصف النهائي وكيف عاد الفريق لها وهذا يعطي مؤشرًا للمدرب بمدى تركيز اللاعبين وسعيهم للفوز ويعطني ثقة كبيرة قبل النهائي.

• ما الشيء الذي تخاف منه من العربي؟.

عندي ثقة كبيرة في فريقي حيث إن المجموعة لديها خبرة كبيرة ولعبوا العديد من البطولات وكانت اختياراتي للاعبين على هذا الأساس ولذلك أثق أنهم سوف يلعبون بكل قوة أمام العربي وقادرون على الفوز باللقب بإذن الله .

• ما الشيء الذي يمكن أن يحسم هذه المباراة؟ .

خبرة اللاعبين لاسيما الكبار في الفريقين وكذلك الفريق الذي يستطيع أن يقلل من الأخطاء خلال اللقاء سوف يتوج باللقب وأنا واثق من قدرة فريقي على التتويج وكما قلت هذا النهائي هو الثالث ومستعدون له بالصورة المناسبة وأتمنى أن نتوج ونسعد أهل الوكرة الذي يستحقون أن يروا فريقهم على المنصة .

• كلمة لحاتم مملوك ؟.

هو من أفضل المدربين ونحن أصدقاء خارج الملعب وكل منا يتمنى التوفيق للآخر ولكن غدًا أقول له «انْسَ اللقب»..البطولة للوكرة .

• وكلمة للاعبي الوكرة ؟.

البطولات تحقق بالكفاح والقتال وثقتي كبيرة فيكم احسموها والعبوا بتركيز حتى آخر ثانية من صافرة النهاية.

حاتم مملوك مدرب العربي يرد بثقة:

الوكرة لن يدخل التاريخ على حسابنا

أقول لزميلي إيهاب فكر في بطولة أخرى الموسم لم ينته

العربي يعرف كيف يفوز بالألقاب في المباريات النهائية

الحظوظ متساوية للفريقين وثقتي في فريقي كبيرة

غداً سوف يواجه حاتم مملوك مدرب فريق العربي صديقه إيهاب جلال مدرب الوكرة للمرة الثالثة في النهائيات وهذه المرة تختلف لكونها مع بطولة جديدة بالنسبة لهما وهي كأس قطر ولم يسبق لأي منهما التتويج بها ويسعيان وبكل قوة للفوز بها .ماذا سيفعل حاتم مملوك في النهائي وكيف استعد له والعديد من الأسئلة أجاب عنها في التفاصيل التالية:

• كيف ترى حظوظ فريقك في نهائي كأس قطر غداً ؟ .

النهائي صعب جداً ولا توجد مباراة نهائية سهلة وكل فريق يطمح في أن يتوج باللقب وبالنسبة لنا نسعى لذلك.

• لو تعطينا نسبة مئوية في الفوز؟ .

النسبة متساوية عند الفريقين ٥٠ ٪ لكل فريق .. وفريق الوكرة الآن تغير عن بداية الموسم حيث تعاقد مع ثلاثة محترفين جدد على مستوى عال ونفسياً في أفضل وضعية بعد الفوز على الشمال بطل الدوري وبالتالي سيدخل اللقاء بكل قوة .

• هل معني كلامك أنك ترفع الراية البيضاء أمام الوكرة ؟ .

لا .. أنا أتحدث عن واقع وحالة المنافس قبل مواجهته وبالنسبة لي أعرف كيف أواجه الوكرة في النهائي وأفوز عليه وفي الموسم الماضي فزنا مرتين في النهائي وهذا النهائي هو الرابع لنا من بين خمس نهائيات أقيمت وأسعى وأتمنى وسوف اجتهد من أجل التتويج باللقب .

• في الموسم الماضي واجهت الوكرة مرتين وتوجت بالدوري وكأس سمو الأمير والآن الدور على كأس قطر كيف ترى ذلك ؟ .

في أي مباراة ألعبها سواء نهائي أو غير ذلك ألعب للفوز والاستراتيجية لن تتغير ونواجه الوكرة من أجل الحصول على اللقب حتى لو كان المنافس يبدو أنه الأفضل ولكن في النهاية نحن فريق العربي وقادر على التتويج ومن تابع نهائي الدوري وكل الترشيحات كانت للشمال والفوز بفارق كبير وخطأ قاتل في التمرير في آخر ٣٠ ثانية من اللقاء أضاع علينا لقب الدوري وكان قريبًا من العربي .

• هل تخشى تكرار ذلك في الكأس ؟.

كل شيء في المباريات وارد ولكن ثقتي كبيرة في فريقي وفي قدرة اللاعبين على صناعة الفارق في النهائي والتتويج بإذن الله وما أتمناه أن يكون جميع اللاعبين في حالتهم الفنية الجيدة خلال النهائي.

• ما الشيء الذي تخافه من الوكرة ؟ .

أنا لا أخشى المنافسين مهما كانت الأسماء وإذا كنت أخاف من شيء يكون من عدم ظهور لاعبي فريقي بالصورة المعتادة ونحن نحترم كل المنافسين ونلعب أمامهم بكل قوة ودائما العربي حاضر بقوة وأتمنى أن يكون الجميع في الوضعية المطلوبة خلال النهائي وثقتي كبيرة أن العربي سيتوج باللقب.

هل ستسمحون للوكرة بدخول التاريخ بالتتويج بأول بطولة على حسابكم ؟ لن نسمح للوكرة ولا لأي فريق وسوف نقاتل للنهائية وثقتي كبيرة في خبرة اللاعبين مثل خالد سليمان وكيفين جالوي ومعمر تالا مع وليام بيرد في حسم الأمر لمصلحتنا.

• وماذا عن المحترف الجديد ؟ .

لاعب مميز ونحن تعاقدنا معه ليدعمنا بقوة في البطولتين وانتظروا مستوى متميز منه في النهائي غدًا وكذلك في بطولة كأس سمو الأمير وهو سيكون من العناصر المميزة بالفريق.

• ما الشيء الذي يمكن أن يحسم هذه المباراة بالنسبة لفريقك؟

خبرة اللاعبين ولكن في نفس الوقت أخشى من الإرهاق فقط حيث إن الفريق لم يحصل على راحة بالصورة المطلوبة منذ الموسم الماضي وخضنا العديد من البطولات المحلية وكذلك الخليجية وحصلنا على المركز الثالث ونفس الأمر خضنا منافسات البطولة العربية ولم يحصل اللاعبون على الراحة المطلوبة.

• كلمة لإيهاب جلال ؟.

إيهاب صديقي وأعلم أنه يتمنى أن يتوج بالبطولة وأقول له فكر في بطولة أخرى الموسم لم ينته.. والحقيقة هو يبذل جهد كبير مع فريقه نفس حال كل مدربي الأندية وكل منا في النهائيات يتمنى التتويج حتى لو كنت أواجه أعز الناس لي في النهائي وهذا طبيعي أن ألعب على اللقب.

• وكلمة للاعبي العربي ؟

هم يعرفون المطلوب منهم ولا يحتاجون إلى كلمات مني وأتمنى لهم التوفيق ولعب المباراة بكل قوة وبإذن الله نتوج بالبطولة.

 

 

 

 

اتحاد السلة يكشف تفاصيل الجولة العالمية 3x3

شهد مقر الاتحاد القطري لكرة السلة مؤتمراً صحفياً تم خلاله توقيع اتفاقيات الشراكة والرعاية لاستضافة الجولة العالمية لكرة السلة 3x3 التي تستضيفها الدوحة في الفترة من 18- 19 أبريل بكتارا، وأقيم المؤتمر بحضور علي المالكي أمين السر العام اتحاد السلة وعبد الرحمن القحطاني الرئيس التنفيذي لدار الوطن للطباعة والنشر والتوزيع، وغانم المهندي نائب رئيس مجلس ادارة شركة "كيو اسبورتس"، ومحمود أيوب مدير التسويق والمبيعات بفندق موفمبيك "الخليج الغربي".

وأكد المالكي ان الجولة العالمية ستشهد مشاركة 12 فريقاً، وستستضيف ملاعب "كتارا" مباريات البطولة وسيشارك فريقان من قطر هما "الدوحة" و"كتارا" ومن المقرر ان يتم تقسيم الفرق الى أربع مجموعات، وستقام بنظام خروج المغلوب، في حين ستكون جوائز البطولة 30 ألف دولار لصاحب المركز الاول، و20 ألف دولار للثاني، و12 ألف دولار للثالث، 8 آلاف دولار للرابع، 5 آلاف دولارللخامس. وأوضح المالكي انه سيتم تنظيم فعاليات عديدة وزيارات للمدارس على هامش البطولة،

وأوضح غانم المهندي اننا حريصون على تحقيق كل ما يخدم الرياضة القطرية مشيرا الى ان الشراكة مع اتحاد السلة ستكون طويلة الامد، وسنواصل رعايتنا ودعمنا للاتحاد، وفي نفس الاطار اكد محمود أيوب مدير التسويق والمبيعات بفندق موفمبيك " الخليج الغربي " على ان المشاركة في رعاية الجولة العالمية تأتي في اطار المساهمة في السياحة الرياضية، مؤكدا استمرار التعاون مع الاتحاد القطري لكرة السلة في العديد من الفعاليات القادمة.

وأكد عبد الرحمن القحطاني الرئيس التنفيذي لدار الوطن للطباعة والنشر والتوزيع على ان استضافة الحدث العالمي يؤكد ريادة الدوحة عاصمة الرياضة في استضافة الفعاليات الرياضية العالمية، وقال إن "دار الوطن للطباعة والنشر والتوزيع" ستقوم بتوفير كافة الامكانيات التي تسهم في إنجاح هذا الحدث الكبير "إعلامياً"، خاصة وان هذه الجولة ستكون هي الأقوى عالمياً.

 

قرعة متوازنة لكأس الأمير لكرة السلة

 

أُجريت مساء يوم أمس الخميس قرعة كأس سموّ الأمير لكرة السلة بمقرّ اتّحاد كرة السلة بنادي الغرافة.. والتي سيشارك فيها 9 فرق وهي العربي، والريان، والسد، والغرافة، والوكرة، والأهلي، والخور، والشمال، وقطر.

وأسفرت القرعة عن وقوع العربي، والريان، والسد، والغرافة في المجموعة الأولى، والشمال، والوكرة، والأهلي، وقطر، والخور في المجموعة الثانية. وكانت اللجنة المُنظمة للبطولة وضعت العربي حامل اللقب على رأس المجموعة الأولى في حين تمّ وضع الشمال بطل الدوري في المجموعة الثانية، وإجراء قرعة مفتوحة بين جميع الأندية وتوزيعها على المجموعَتين.
وحضر مراسم إجراء القرعة علي المالكي أمين السرّ العامّ باتحاد كرة السلة، ومعه إبراهيم عبيد الصديقي عضو مجلس إدارة اتحاد كرة السلة، وعصام لطفي مسؤول لجنة المسابقات، بالإضافة إلى حضور العديد من مسؤولي الأندية ورؤساء الأجهزة للقرعة.
وجاءت القرعة ساخنة ومثيرة، حيث إنها جاءت قوية ومتوازنة بين جميع الفرق المشاركة، فيها لاسيما في ظلّ التعاقدات التي تقوم بها الأندية من أجل دعم صفوفها بلاعبين جدد للمُشاركة بهم في البطولة بحثاً عن الفوز بلقبها.
وسوف تنطلق البطولة اعتباراً من يوم السبت 23 مارس الجاري، بإقامة مباراتي الأهلي مع قطر، والوكرة مع الخور، ثم يوم الأحد تلعب فرق المجموعة الأولى، حيث يلتقي العربي مع الغرافة، والريان مع السد.
وتستمرّ مباريات البطولة حتى موعد المُباراة النهائية للبطولة والتي ستُقام يوم 16 أبريل المُقبل لتكون بمثابة مسك ختام الموسم.
وبشكل عام فمن المُتوقع أن تشهد البطولة مُواجهات نارية سواء في المجموعة الأولى أو الثانية نظراً لتقارب المُستوى بين معظم الفرق والاستعدادات الكبيرة التي قامت بها الأندية، ومن المقرر أن تبدأ الأدوار النهائية في التاسع من شهر أبريل المقبل على أن يكون ختام البطولة في السادس عشر من شهر أبريل.
وتُقام البطولة بنظام الدوري من دور واحد بين فرق كل مجموعة، ويصعد 4 فرق للدور الثاني من كل مجموعة، أي أن فرق المجموعة الأولى كلها سوف تصعد للدور ربع النهائي من البطولة، في حين أن المجموعة الثانية سوف يصعد منها 4 فرق ويخرج فريق يودع البطولة.
وسوف يلعب الدور ربع النهائي بنظام خروج المغلوب، حيث يلعب الأول من المجموعة الأولى مع الرابع من المجموعة الثانية، والثاني من المجموعة الأولى مع الثالث من المجموعة الثانية، وهكذا بين فرق المجموعتين. ويصعد الفائزون الأربعة إلى الدور نصف النهائي من البطولة، والذي سيُقام أيضاً بنظام خروج المغلوب، ويصعد الفائزان إلى المباراة النهائية للبطولة.
وتسعى الفرق التسعة المُشاركة في البطولة إلى المُنافسة بقوة على لقبها هذا الموسم، لاسيما في ظلّ خروج بعض الفرق الكبيرة خالية الوفاض سواء في الدوري أو في كأس قطر مثل السد والغرافة الريان، وتسعى للتعويض في بطولة كأس سموّ الأمير، حيث يتوقّع أن تكون في المُنافسة قوية جداً في ظلّ الأنباء التي تتردّد عن تعاقدات قوية في مُعظم الأندية.