Fri04192024

last updateFriday, 19 April 2024

QBF thumb

Articles

عقد مجلس إدارة اتحاد كرة السلة اجتماعًا مهمًا تم خلاله مناقشة العديد من الموضوعات الهامة

عقد مجلس إدارة اتحاد كرة السلة اجتماعًا مهمًا تم خلاله مناقشة العديد من الموضوعات الهامة ومنها الاستعدادات للمباراة النهائية لبطولة كأس سمو الأمير المفدى والتي ستقام يوم 25 أبريل الجاري على صالة الغرافة، وتم خلاله اتخاذ العديد من القرارات المهمة التي تنظم العمل في السنوات القادمة، سواء الخاصة بالمسابقات وأيضًا الخاصة بتطوير اللعبة وزيادة قاعدة الممارسين لها.

وناقش الاتحاد في بداية الاجتماع عملية تقييم البرنامج الأولمبي المدرسي ومشاركات طلاب المدارس لنسخة هذا العام ووضع الخطط والبرامج التي من شأنها أن تساهم في تطوير مسابقات البرنامج الأولمبي المدرسي لتحقيق الهدف الأساسي منه بتقديم لاعبين للأندية وكذلك تشجيع اللاعبين القطريين للمشاركة في البرنامج في نسخة العام المقبل ووضع جدول زمني سنوي يهدف إلى زيادة عدد الطلاب على جميع مستويات البرنامج سواء المرحلة الابتدائية أو الإعدادية وكذلك الثانوية.

ويعتبر البرنامج الأولمبي المدرسي بمثابة هدف أساسي لدى اتحاد كرة السلة في عملية جلب واستقطاب لاعبين متميزين يكون لهم دور مهم في المستقبل بداية مع الأندية ثم مع المنتخبات الوطنية المختلفة.

تقليص المحترفين

وجاء في مقدمة القرارات الخاصة بالمسابقات تقليص عدد اللاعبين المحترفين اعتبارًا من الموسم المقبل 2014 / 2015 إلى ثلاثة محترفين فقط على مدار الموسم ويحق لهؤلاء الثلاثة المشاركة في المباريات دون جلوس أحدهم على دكة البدلاء.. وفي الموسم التالي 2015 / 2016 يتم تقليص العدد إلى محترفين فقط، ويأتي هذا القرار في ظل سياسة الاتحاد الساعية إلى منح الفرصة أمام اللاعبين القطريين للمشاركة في المباريات وبالتالي سوف يعود هذا الأمر بالفائدة على المنتخب الوطني وهو بمثابة الهدف الأساسي من كافة البطولات التي تقام على مدار الموسم.

خمس فئات للمسابقات

كما قرر مجلس الإدارة في اجتماعه أيضًا اقتصار المسابقات على خمس فئات بدلاً من سبع فئات سنية وهي البراعم والأشبال والناشئون والشباب والكبار، على أن تضم فئة البراعم من هم دون 12 سنة ويتم تقسيمهم على مجموعتين الأولى تكون من سن 9 إلى 12 عامًا والثانية من سن 7 إلى 9 سنوات والهدف منها توسيع القاعدة فيها وستقام المسابقات في فئة البراعم على هيئة مهرجانات تقام على مدار العام، بالإضافة إلى إقامة مباريات أيضًا بهدف أن يعتاد اللاعب الصغير على لعب المباريات من سن مبكرة.

والفئة الثانية هي مرحلة الأشبال وهي من سن تحت 14 عامًا ويقام فيها مسابقتا الدوري والكأس.. ويقام الدوري من دورين لتحديد البطل، أما مباريات الكأس تقام بنظام خروج المغلوب.. والفئة الثالثة وهي الناشئون وتخص اللاعبين من هم دون سن 16 عامًا وفيها يتم تنظيم بطولتي الدوري والكأس وبنفس شروط مسابقتي الأشبال.

كما قرر الاتحاد أيضًا استحداث مسابقة خاصة باللاعبين القطريين من الأشبال والناشئين من هم دون سن 16 عامًا، وذلك لتحفيز الأندية على جلب اللاعبين القطريين والعمل على رفع مستواهم الفني بما يعود بالفائدة على المنتخبات الوطنية في المستقبل، لاسيما في ظل سعي الاتحاد لتوسيع القاعدة وتشجيع اللاعبين القطريين على ممارسة اللعبة والوصول بهم إلى مستويات تؤهلهم للعب مع المنتخبات المختلفة.

ورابع الفئات هي فئة الشباب وتخص اللاعبين من هم دون سن 19 عامًا وتقام فيها مسابقتا الدوري والكأس ويقام الدوري من دورين لتحديد البطل والكأس بنظام خروج المغلوب.

مسابقات الرجال

والفئة الخامسة والأخيرة وهي الدرجة الأولى فئة " الرجال" وفيها سيقام الدوري بنظام الدوري من دورين ثم مرحلة الأفضلية ولكن في الموسم المقبل سوف يتم تغيير نظام الأفضلية عن السنوات الماضية، حيث يلعب الأول والثاني من الدوري مباشرة في الأفضلية.. الأول ينتظر الفائز من المباريات الثلاث التي ستقام بين صاحبي المركزين الرابع والسادس ليلعب معه في الأفضلية.. والثاني ينتظر الفائز أيضًا من المباريات الثلاث التي ستقام بين صاحبي المركزين الثالث والخامس للعب معه والناديان الفائزان في الأفضلية يصلان إلى النهائي لتحديد بطل الدوري في الموسم المقبل.

ونهائي هذا العام في بطولة الدوري سيكون مختلفًا عن المواسم السابقة، حيث سيقام أيضًا بنظام الأفضلية من ثلاث مباريات والفريق الذي يحقق الفوز في مباراتين سوف يتوج ببطولة الدوري وذلك لإعطاء المزيد من القوة والإثارة للمسابقة.

كأس قطر

أما بطولة كأس قطر في الموسم المقبل سوف يتم وضع بطل نسخة هذا العام للبطولة وهو فريق الغرافة على رأس مجموعة وبطل الدوري في العام المقبل على رأس مجموعة، ويتم إجراء القرعة بين الفرق الثمانية الأخرى للتوزيع على المجموعتين وليس مثل هذا العام بإجراء قرعة بين صاحبي المركز الثاني في الدوري ليكون كل فريق على مجموعة لتكون قرعة مفتوحة بين جميع الفرق ويقام دوري من دور واحد لكل مجموعة لصعود الأول والثاني إلى الدور قبل النهائي الذي سيقام بنظام الأفضلية من ثلاث مباريات لتحديد المتأهلين للدور النهائي.

كأس الأمير

وبطولة كأس سمو الأمير المفدى في الموسم المقبل سوف يتم وضع الأول والثاني من بطولة هذا العام على رأس المجموعتين، في حين سيتم عمل قرعة مفتوحة بين الأندية الثمانية الأخرى على المجموعتين ويقام بين فرق كل مجموعة دوري من دور واحد لتحديد الأول والثاني ويصعدان إلى نصف النهائي الذي سيقام أيضًا بنظام الأفضلية من ثلاث مباريات لتحديد الفريقين المتأهلين للمباراة النهائية للبطولة

.