Fri04192024

last updateFriday, 19 April 2024

QBF thumb

Articles

العنابي يتوج بلقب السلة البطولة الخليجية لمنتخبات الرجال للمرة السادسة

الدمام/21 أكتوبر-2014/ وسط اجواء احتفالية رائعة توج سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية، منتخبنا الوطني بلقب بطولة البطولة الخليجية الرابعة عشرة لكرة السلة والتي استضافتها المملكة العربية السعودية، بحضور محمد عبدالشكور اسلام رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة، وجاء ذلك بعد فوز منتخبنا علي المنتخب البحريني ( 86- 63)، في المباراة الختامية للبطولة والتي اقيمت مساء امس على صالة رعاية الشباب بالدمام، لتكون البطولة مسك ختام للاعب منتخبنا ياسين اسماعيل الذي أعلن اعتزاله الدولي.

هذا وقد قام محمد علي هوبش رئيس اللجنة التنظيمية الخليجية بتتويج لاعبي المنتخب الكويتي بالميداليات الفضية نظير المركز الثاني بعد فوزه على المنتخب السعودي (59-50)، وبتالي ضمن الأزرق التأهل إلى البطولة الآسيوية مع العنابي، كما قام بتتويج المنتخب البحريني الميداليات البرونزية، هذا وحل المنتخب السعودي المستضيف في المرتبة الرابعة للبطولة فيما حل منتخب الاماراتي بالمركز الخامس ومنتخب عمان سادسا بخسارته لجميع المباريات الخمسة التي لعبها بالبطولة.

وجاءت المباراة سريعة ومثيرة حين امتدت المنافسة بين المنتخبين علي مدار فتراتها الاربعة وكان منتخبنا قد تقدم في شوط المباراة الاول بنتيجة (50-32)، فيما جاءت نتائج الفترات ( 23 - 20، 27- 12، 21-11 ، 15 - 20)

اعتمد اليوناني فالسيليس فرجاس مدرب منتخبنا بتغيير طفيف في التشكيلة الأساسية التي خاض بها مباريات البطولة، باشراك محمد سليم بدلا من محمد يوسف وجاءت التشكيلة مكونة من : ياسين اسماعيل وبوني واطسون، ومحمد حسن عبدالمعطي، وبكر أحمد، ومحمد سليم.

وكانت بداية المباراة سريعة من جانب الفريقين واعتمد الأحمر البحريني الذي حصل على مساندة جماهيرية كبيرة نظرا لقرب المسافة بين البحرين والدمام، ليتقدم (10-3) مع مرور أول ثلاث دقائق، واستعان مدرب منتخبنا بلاعبنا سعيد عبدالرحمن بدلا من بكر أحمد ومحمد يوسف بدلا من محمد سليم، ثم منصور الحضري لإيقاف التقدم البحريني، وزيادة الهجوم العنابي، وبالفعل استطاع العنابي تقليص النتيجة (14-13) قبل أن يتقدم، (15-14)، واشتعلت المباراة لتصل النتيجة إلى (20-19) قبل دقيقة من هذه الفترة ولكن سعيد عبدالرحمن ينجح في تسجيل ثلاثية لينهي العنابي هذه الفترة متفوقا (23-20).

ومع بداية الفترة الثانية حاول المنتخب البحريني العودة للمباراة ولكن تألق بوني واطسون منح التقدم لمنتخبنا (28-23)، وبدأ منتخبنا في التحكم في زمام الأمور وتمكن الحضري من توسيع الفارق إلى (32-26)، واستغل منتخبنا سرعة ومهارة الثنائي الحضري وبوني واطسون ووسع الفارق إلى (36-28)، في منتصف الفترة، ومع دخول عرفان سعيد ومحمد حسن استطاع منتخبنا أن ينهي سيطرته على هذه الفترة متقدما بفارق 18 نقطة (50-32).

وجاءت بداية الشوط الثاني والفترة الثالثة هادئة من جانب الفريقين، واستعصت السلة على الفريقين بعد مرور دقيقتين، قبل ان يتمكن البحريني محمد حسين في افتتاحها برمية ثلاثية لتشتعل اجواء المباراة، ويرد عليه محمد حسين بمثلها لتصل النتيجة الى (53-35)، ولعب الفريق بطريقة دفاعية محكمة واللعب بدفاع "زون ديفينس"، لتزيد الرميات الحرة بين الفريق ولكن منتخبنا تفوق في انهاء سيطرته، وينجح في انهاء هذه الفترة وبفارق 28 نقطة (71-43).

ودخل منتخبنا الفترة الرابعة بهدف حسم المباراة واعلان نفسه بطلا للخليج للمرة الرابعة على التوالي، وتمكن منتخبنا من الحفاظ على تقدمه في ظل محاولات بحرينية للعودة لتصل النتيجة إلى (77-54) قبل اربعة دقائق من النهاية، ولكن العنابي استطاع حسم المباراة بقوة وبنتيجة (86-63).

وأشاد سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس اتحاد السلة بالإنجاز الذي حققه منتخبنا الوطني والتتويج باللقب الخليجي وقال : نقدم التهنئة للجميع بالفوز باللقب وفي نفس الوقت التأهل إلى نهائيات كأس أمم آسيا في العام المقبل في الصين وهى البطولة التي سوف تكون مؤهلة إلى نهائيات دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في ريو دي جانيرو بالبرازيل في العام 2016 .

وأضاف سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن : أشكر اللاعبين والجهازين الفني والإداري على الجهد الكبير الذي بذلوه في البطولة ونجحوا في النهاية ليتوجوا باللقب للمرة السادسة وهذا انجاز يحسب لهم وأهنئهم على المستوى والصورة الجيدة التي قدموها في البطولة . 

وأشار سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن إلى أن منتخبنا الوطني قدم مستويات جيدة في كل مباريات البطولة ونجح في تحقيق الانتصار في كل المباريات وقال : البطولة كانت قوية والمباريات كانت صعبة ومنتخبنا لعب بصورة متميزة وبتركيز عال وبذل اللاعبون جهدا كبيرا خلالها وكذلك لعبوا بروح عالية جدا بهدف الفوز باللقب وفي النهاية نجحوا في ذلك .

وقال سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن : سوف يتم اعداد المنتخب بصورة متميزة لكأس اسيا في العام المقبل للتواجد بها بشكل قوي والاتحاد يدعم المنتخب بكل قوة لتحقيق الأهداف التي نسعى لها ونامل التوفيق في أي بطولة نشارك فيها .

وأشاد سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن بالتنظيم الجيد من جانب الاتحاد السعودي لكرة السلة وقال : نهنئ الإخوان في الاتحاد السعودي على هذا التنظيم المتميز ونشكرهم على كرة الضيافة وهذا ليس بجديد على الإخوان في المملكة العربية السعودية حيث عودونا باستمرار على التنظيم المتميز لمختلف البطولات وليس لكرة السلة فقط . 

ومن جهة أخرى أعلن لاعب منتخبنا الوطني الأول لكرة السلة ياسين اسماعيل اعتزاله اللعب الدولي بعد مشوار حافل من النجاح استمر 21 عاما، شارك فيها في جميع البطولات الخليجية والعربية والآسيوية والدولية، واختتمها باللقب الخليجي الرابع على التوالي وهو اللقب الرابع في تاريخه.

وقال قائد منتخبنا العنابي ونجم فريق الريان إن التتويج ببطولة الخليج يعد مسك ختام لمشواري الطويل مع العنابي الذي حققت معه أكثر من 15 بطولة في المسابقات المختلفة، متمنيا التوفيق لمنتخبنا الوطني في الاستحقاقات المقبلة.

وقال ياسين إن التتويج بالبطولة الخليجية فرصة لإعلان اعتزالي اللعب الدولي رغم أن قرار الاعتزال من أصعب القرارات على اللاعب، ولكني فضلت أن أنهي مشواري مع العنابي وأنا في قمة العطاء، وحان الوقت لإعطاء فرصة للجيل الجديد من أجل استكمال مسيرة انجازات السلة العنابي، وإن شاء الله سيكون للسلة القطرية مستقبل لما تملكه من لاعبين مميزين حصلوا على الخبرة الكافية للمنافسة في أي بطولة.

وعن مباراة البحرين قال ياسين نجحنا في انتزاع هذه الكأس بخبرة اللاعبين، لتعود لخزائن العنابي مجددا، بعد أن لعبنا مباراة كبيرة أمام البحرين، وتميز منتخبنا من ناحية الأداء الجماعي والتنويع في اللعب وتوزيع الأدوار لنؤكد أفضليتنا على فرق البطولة، ونتمنى التوفيق دائما للسلة القطرية في جميع المحافل الخليجية والقارية.