Fri03292024

last updateFriday, 29 March 2024

QBF thumb

Articles

الريان بطلاً لدوري السلة للمرة السادسة عشرة

توج الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني، أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية ورئيس الاتحاد القطري لكرة السلة، يوم أمس بصالة المنافسات بنادي الغرافة فريق الريان للرجال لكرة السلة بطلا لدوري الموسم الرياضي الجاري عقب فوزه في الدور النهائي على فريق الجيش بنتيحة 78/74.

واستعاد الريان بالتتويج الذي أحرزه أمس لقب الدوري وفاز بلقبه السادس عشر مدعما سيطرته المطلقة على ألقاب المسابقة وذلك عقب فوز فريق الغرافة باللقب في الموسم الماضي.
وفي المقابل فرط فريق الجيش في الحصول على لقب الدوري للمرة الثانية في تاريخه وتعزيز حضوره في السجل التاريخي للمسابقة رغم المستويات القوية التي قدمها في الموسم الجاري ونجاحه في بلوغ نهائي الدوري.
وحسم الريان اللقب لصالحه عقب تنافس طويل بينه وبين الجيش تواصل على امتداد 3 جولات ولجأ فيه الفريقان إلى المباراة الفاصلة بعد تعادلهما في المبارتين الأوليين وفوز كل واحد منهما بمباراة. وبدأت مراسم التتويج عقب نهاية المباراة أمس بتكريم فريق الغرافة الحاصل على المركز الثالث للترتيب النهائي للدوري عقب فوزه في اللقاء الترتيبي على فريق السد. وتولى محمد علي هوبش أمين السر العام للاتحاد القطري للسلة، وسعدون الكواري المدير التنفيذي للاتحاد تكريم فريق الغرافة وسلماه صكا بقيمة 200 ألف ريال مكافأة على المركز الذي أحرزه.
وتولى راشد الخليفية نائب رئيس نادي الريان وسعدون الكواري المدير التنفيذي للاتحاد تكريم فريق الجيش الحاصل على المركز الثاني للترتيب العام للدوري ونيله لقب وصيف الدوري وسلماه صكا بـ400 ألف ريال مكافأة للمركز الذي حققه.
واختتمت مراسم التتويج بتكريم الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني فريق الريان المتوج باللقب وتسليمه لصك قيمته 600 ألف ريال مكافأة على الإنجاز الذي حققه.
وكان فريق الريان والجيش قد بلغا الدور النهائي للدوري بعد فوزهما تباعا على الأدوار نصف النهائية على فريقي الغرافة والسد.
المباراة
جاءت البداية قوية ومتكافئة إلى حد كبير وتعادل الفريقان في الدقائق الأولى 7/7 وتداولا على تحقيق الأسبقية نتيجة ظهور تقارب في موازين القوى بينهما.
ولعب الريان والجيش بطريقة دفاعية تعتمد المحاصرة رجلا لرجل بينما اعتمد فريق الجيش على اللعب من تحت السلة والتركيز على عملاقه شوان الذي يجيد التقاط الكرات المرتدة واللعب من خارج المنطقة.
ولعب فريق الريان بتشكيلة تتكون من ياسين إسماعيل ومالك سليم وصانع الألعاب ديفون وديمريوس ولاعب الارتكاز باتريك، بينما ضم تشكيل الجيش كلا من: بوني واطسون وفادي هاني وعلي تركي وشوان ومكلين.
وكان فريق الجيش هو الأكثر استحواذا على الكرات المرتدة من خلال لاعبيه طوال القامة إلا أنه لم ينجح في استثمار ذلك في بناء الهجمات السريعة المرتدة.
وفي المقابل تفوق لاعبو الريان في الدقائق الأخيرة من الفترة الأولى واستغلوا جملة الأخطاء التي ارتكبها لاعبو الجيش لينهوا الفترة الأولى لصالحهم 20/13.
ووسع فريق الريان الفارق لصالحه في بداية الفترة الثانية لتصل النتيجة إلى 28/16 في الوقت الذي انتابت فيه حالة من عدم التوازن فريق الجيش، ما دفع مدرب الفريق دراجو سلاف إلى طلب وقت مستقطع لإعادة التوازن المفقود خاصة بعد أن اتسع الفارق إلى 13 نقطة لصالح الريان 31/18.
وفوت لاعبوه عقب الوقت المستقطع فرصة تقليص الفارق الكبير وأهدروا فرصا بالجملة خاصة في الرميات الحرة بسبب التسرع وعدم التركيز ليعطوا فريق الريان الفرصة في التقدم وتوسيع الفارق لصالحهم إلى 16 نقطة عندما وصلت النتيجة إلى 40/24.
وتفوق اللاعب ديمرسيوس في التصويب من خارج المنطقة وكان أحد عناصر تفوق الريان من خلال إجادة التصويب والدخول الناجح، بالإضافة إلى تألق محمد سليم في الثلاثيات ليصل الفارق إلى 20 نقطة وتصل النتيجة إلى 45/25.
وشهدت الدقائق الأخيرة من الفترة الثانية العديد من الاعتراضات بداعٍ وبدون داعٍ والتي بسببها توقف اللعب كثيرا بسبب التوتر العصبي الزائد من لاعبي الفريقين لينهي الريان الفترة الثانية لصالحه 49/29.
ولم يجد لاعبو الجيش حلولا للتسجيل في بداية الفترة الثالثة ووقفوا عاجزين أمام دفاعات الريان الحصينة ولم تكن أمامهم إلا الرميات الثلاثية التي لم تثمر نقاطا.
ولم يكن في فريق الجيش إلا اللاعب شوان الذي حاول جاهدا من خلال المتابعة تسجيل أربع نقاط في بداية الفترة الثالثة لتصل النتيجة إلى 52/33 ثم إلى 52/39 بعد أن أجرى مدرب الجيش تغييرا بخرج بوني واطسون ليلعب بدلا منه نداي الونويس ويتقلص الفارق إلى 10 نقاط 55/45.
كان ديفون صانع ألعاب الريان هو الورقة الرابحة لفريقه في هذه الفترة من خلال نجاحه في تسجيل 7 نقاط متتالية أعادت للريان تفوقه وتقدمه من جديد لتصل النتيجة إلى 61/48 لينهي الريان الفترة الثالثة لصالحه 63/51.
وبلغت الإثارة ذروتها مع بداية الفترة الرابعة والأخيرة من خلال الرميات الثلاثية لفريق الجيش عن طريق كل من فادي هاني وبوني واطسون ليتقلص الفارق في الدقائق الأولى إلى 8 نقاط عندما تصل النتيجة إلى 65/57 ثم إلى 6 نقاط 66/60.
وحافط الريان على تقدمه رغم الصحوة الأخيرة لفريق الجيش ونجح لاعبوه في التقدم بفارق 8 نقاط عندما تصل النتيجة إلى 73/65 نهاية الفترة الرابعة والأخيرة بأربع دقائق.
ونجح لاعبو الريان في الدقائق الأخيرة على أسبقيتهم الطفيفة وفازوا بالمباراة بنتيجة 78/74 رغم المحاولات المتتالية للاعبي الجيش لإدراك التعادل.

محمد علي السبيعي:
تحكيم ناجح لمباراة النهائي
أشاد محمد علي السبيعي أمين السر المساعد بالاتحاد القطري لكرة السلة ورئيس لجنة الحكام بالمستوى الفني الذي خرجت عليه المباراة النهائية وقدم التهنئة لفريق الريان بعد فوزه بلقب الدوري.
وأشاد السبيعي بالمستوى الفني الذي قدمه طاقم حكام المباراة النهائية وقال: إن التحكيم القطري في تطور مستمر وإن هناك عددا كبيرا من الحكام القطريين قد أكدوا قدرتهم على الوصول إلى أفضل المستويات.
وأشار السبيعي إلى أنه من المنتظر أن تشهد البطولات القادمة مثل كأس قطر وكأس سمو الأمير اعتمادا أكبر على الحكام القطريين بعدما أثبتوا جدارتهم خلال بطولة الدوري هذا الموسم.

هوبش: النهائي احتفالية جميلة وتهانينا للريان
أبدى محمد علي هوبش أمين السر العام باتحاد السلة سعادته بالمستوى الفني الذي قدمه الفريقان في المباراة النهائية التي جمعت بين الريان والجيش أمس وقدم التهاني لكل واحد منهما على المردود الذي قدمه. وتقدم هوبش بالتهنئة لفريق الريان على إحرازه لقب الدوري العام للمرة السادسة عشرة في تاريخه، وأشاد بأداء فريق الجيش على المستويات القوية التي قدمها على امتداد الموسم. وقال: «نهائي البلاي أوف بين الريان والجيش خرج على مستوى الحدث وعكس مدى تطور كرة السلة القطرية.. نقدم التهنئة للريان عقب فوزه بلقب الدوري وفريق الجيش على المستوى الفني الجيد الذي قدمه في المباراة النهائية خاصة بعدما قدم كلاهما مستويات مميزة خلال الدور النهائي وبقية مراحل الدوري عموما».
وأشار أمين السر العام أن اتحاد السلة يحرص دائما على رفع المستوى الفني للبطولات المحلية وزيادة حدة المنافسة التي من شأنها أن تسهم في رفع مستوى كرة السلة القطرية.
وقال: «هذا ما دفع الاتحاد إلى أن يشارك ستة فرق في مرحلة البلاي أوف الأولى من أجل إعطاء الفرصة لأكبر عدد من الأندية في المنافسة على لقب الدوري بالإضافة إلى إقامة الدور النهائي بنظام البلاي أوف من ثلاث مباريات».

سعدون الكواري: نهائي ممتع ومنافسة قوية على امتداد الموسم
قدم سعدون الكواري المدير التنفيذي باتحاد كرة السلة التهنئة لفريق الريان عقب فوزه وتتويجه بلقب دوري السلة ولفريق الجيش على المستوى الفني الجيد الذي قدمه في المباراة النهائية وفي الدور النهائي بأكمله خلال مرحلة البلاي أوف.
وقال سعدون الكواري: إن المستوى الفني الذي خرجت عليه المباراة النهائية يعكس مدى تطور كرة السلة القطرية لاسيَّما وأن ارتفاع مستوى اللعبة لا يتحقق إلا في وجود منافسة حقيقية وقوية بين مختلف الأندية على الفوز بالألقاب المحلية وهو ما ظهر بوضوح خلال هذا الموسم.
وأشار سعدون الكواري إلى أن المستوى العام لبطولة الدوري في الموسم الحالي قد شهد منافسه قوية من جانب جميع الفرق خاصة وأنه في ظل إقامة البلاي أوف من مرحلتين ومشاركة ستة فرق لأول مرة في هذه المرحلة وهو ما زاد في الحماس بين الفرق على بلوغ المرحلة.
وأضاف سعدون الكواري «أنه من المنتظر أن تشهد بطولة كأس قطر وكاس سمو الأمير منافسه قوية من جانب معظم الفرق لاسيَّما وأن بطولة الدوري كشفت الحالة الفنية الجيدة للأندية القطرية والرغبة المتبادلة من الجميع في تحقيق الانتصارات».

هنأ الريان باللقب.. سعود بن عبدالرحمن:
مستوى الدوري لم يتأثر بتقليص عدد المحترفين
تقدم الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس اتحاد كرة السلة بالتهاني لفريق الريان ولرئيسه الشيخ سعود بن خالد آل ثاني بالتتويج بلقب الدوري العام للعبة أمس عقب فوزه في المباراة النهائية على الفريق الجيش وقال: إن ما قدمه الفريق من مستويات في مختلف مباريات الدوري يجعله مستحقا للقب.
وأشاد الشيخ بالأداء الذي قدمه فريق الجيش في مختلف المباريات النهائية وقال: إنه شكل منافسا قويا للريان على لقب الدوري وإنه قدم مستويات قوية في مختلف فترات الموسم الرياضي.
وأضاف أن المستوى الفني الذي خرجت عليه المباراة النهائية عكس مدى التطور الذي وصلت إليه كرة السلة القطرية وقال: إن المنافسة القوية بين فريقي الريان والجيش ولجوءهما إلى مباراة فاصلة لحسم لقب الدوري يمثل مؤشرا قويا على سلامة لعبة السلة في البلد وقوتها.
من ناحية أخرى نوه الشيخ بارتفاع المستوى الفني لمباريات الموسم الجاري في ظل تقليص عدد المحترفين من 4 إلى 3 مقارنة بالموسم الماضي وقال: إن المستوى الفني للمباريات ظل قويا ولم يتأثر بتقليص عدد المحترفين.
وقال: «رغم أن هذا الموسم أقيم في ظل تقليل عدد المحترفين إلى أن المستوى الفني بشكل عام كان مرتفعا وهو ما يعكس مدى فعالية تطبيق قرار تقليص عدد المحترفين».
من ناحية أخرى أعلن الشيخ عن قرار الاتحاد التقليص في عدد محترفي الفرق إلى لاعبين في الموسم المقبل وقال: إن كل واحد من الأندية في الموسم المقبل سيضم لاعبين محترفين بدلا عن 3 لاعبين.
وأشاد سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني بالأجواء التي شهدتها المباراة النهائية أمس في ظل الحضور الجماهيري الكبير والحرص المتبادل من جانب لاعبي الفريقين على تحقيق الفوز.
وقال: إن المباراة النهائية مثلت احتفالية جميلة للعبة وإن الأجواء العامة للمباراة كانت إيجابية للغاية.
وبخصوص نظام الدوري في الموسم الجاري، قال الشيخ: «إتاحة الفرصة لمشاركة 6 فرق بمرحلة البلاي أوف كان سببا رئيسيا وراء ارتفاع حدة المنافسة في مسابقة الدوري وهو ما يعود على السلة القطرية بالعديد من النواحي الإيجابية فكلما ازدادت حدة المنافسة ارتفع مستوى اللعبة بشكل عام».

مدرب الريان:
ثمرة موسم كامل
عبر المدرب غوفوس المدير الفني لفريق الريان عن سعادته بالتتويج الذي أحرزه مع فريقه من خلال الحصول على لقب الدوري أمس وقال: إن التتويج يمثل ثمرة لمجهودات كبيرة تواصلت موسما كاملا.
وأضاف غوفوس أن فريقه قد نجح في حسم المباراة لصالحه بعد أن قدم اللاعبون مستويات قوية في المباراة ونجحوا في كسب تقدم واضح على المنافس في الفترات الأولى للقاء.

ياسين إسماعيل:
اللقب ثمار مجهود كبير
أوضح ياسين إسماعيل قائد فريق الريان لكرة السلة أن حصول فريقه على لقب دوري الموسم الجاري عقب الفوز على الجيش أمس في نهائي المسابقة هو تتويج لعمل دؤوب تواصل موسماً كاملا. وأضاف «لعبنا النهائي بكل قوة لدينا من أجل الفوز بهذا اللقب الذي كنا ننتظره كثيراً منذ بداية الموسم وبعد غيابه موسمين كاملين». وأشاد ياسين بزملائه في الفريق وبالدور الذي لعبوه من أجل استعادة لقب الدوري كما أثنى على دور الجهاز الفني للفريق بقيادة المدرب كوفوس.

حضور جماهيري كبير
شهدت المباراة النهائية أمس حضوراً جماهيرياً مكثفاً وحضرت جماهير غفيرة من جانب فريقي الريان والجيش لمؤازرة فريقهما مما أضفى أجواء حماسية عالية على المباراة وزاد في درجة حماسها.
وتم تخصيص المدرج الأيمن بصالة نادي الغرافة لجمهور الجيش بينما وقع تخصيص الجهة اليسرى للجمهور الرياني. ولعبت الجماهير دوراً معنوياً كبيراً في تحفيز لاعبي فريقهما على التفاعل الإيجابي مع المباراة.

راشد آل خليفة: الدوري فاتحة لبقية ألقاب الموسم
أعرب راشد آل خليفة نائب رئيس مجلس إدارة نادي الريان عن سعادته الكبيرة بتتويج الرهيب بلقب دوري كرة السلة أو فوزه على فريق الجيش في النهائي، وقال: إن الدوري نقطة انطلاق لحصد بقية بطولات الموسم.
وأشار إلى أن مجلس الإدارة دعم الفريق بكل قوة من أجل استعادة درع الدوري التي غابت عن خزائن الريان لموسمين. وأضاف "الريان هذا الموسم يختلف عن كل المواسم وهدفنا هو التتويج بالبطولات الثلاث، وما حدث في لقاء اليوم هو عاصفة حسم للرهيب لاستعادة درع الدوري التي غابت موسمين عن الفريق".
وأهدى راشد آل خليفة، نائب رئيس نادي الريان، اللقب إلى سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب سمو الأمير صاحب الأيادي البيضاء والداعم الأول لكل الرياضات بالنادي وإلى الشيخ سعود بن خالد رئيس نادي الريان وإلى الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني، أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة. ووجه آل خليفة الشكر للاعبين على المجهود الكبير الذي بذلوه طول بطولة الدوري وأشاد بدور الجهازين الفني والإداري للفريق.

مشاهد من المباراة

جوائز متعددة للجماهير
جرى عقب المباراة السحب على عدد كبير من الجوائز لفائدة الجماهير من بينهما سيارة نوع "بيجو301" وعدد كبير من الجوائز الأخرى المتنوعة تمثلت في أجهزة إلكترونية. وكانت الجوائز الموضوعة قد حفزت الجماهير على الحضور للمباراة والجمع بين الاستفادة من قوة المباراة والفوز بأحد الجوائز المرصودة.

تجمع أسرة كرة السلة
عرفت المباراة حضوراً لافتاً لأغلب أسرة كرة السلة القطرية من لاعبين ومدربين لمختلف الفرق المشاركة في الدوري ولمسؤولين متعددين في الأندية.
كما شهدت المباراة حضور عدد من اللاعبين القدامى ومدرب المنتخب القطري الأول مساعديه.

حاتم وجلال في استوديو المباراة
شارك المدربان قصي حاتم المدير الفني لفريق الغرافة وإيهاب جلال المدير الفني لفريق الوكرة في الدور النهائي من خلال التحليل الفني للقاء على قنوات الكأس الرياضية. واستعان الاستوديو التحليلي للمباراة الذي يقدمه سهيل بن عمر بالمدربين لدراسة المباراة من الناحيتين الفنية والتكتيكية ومساعدة المتفرجين الذين واكبوا اللقاء عبر شاشة التلفزة على إدراك ما عرفته المباراة من تطورات.

الثلاثيات تلهب المدرجات
ازداد تفاعل الجماهير الحاضرة مع تطورات المباراة في كل مرة سجل فيها لاعب من الفريقين تصويبة ثلاثية مما أضفى أجواء حماسية إضافية على اللقاء.
وتألق عدد كبير من لاعبي الفريقين في تسجيل هذه النوعية من السلات على غرار مالك سليم من جانب الريان وفادي هاني وأليوني بادار من جانب الجيش؟

صراعات ثنائية عديدة
لاحت خلال المباراة العديد من الصراعات الثنائية بين اللاعبين في الفريقين وظهر تنافس قوي بين عدد كبير منهم خلال الكرات المرتدة تحت السلة أو المحاصرة داخل منطقة الدفاع. وبدا واضحاً أن تاجارت نجم فريق الجيش كان مكلفاً بمراقبة ياسين إسماعيل في الحالات الدفاعية مما تسبب في حصول أكثر من احتكاك قوي بينهما على امتداد المباراة.

تدخل إداري
حرص الإداريون في الفريقين على التدخل في كل مرة حصل فيها نقاش بين اللاعبين خلال المباراة وذلك تفادياً لكل تشابك محتمل وحرصاً على حسن سير المباراة من الناحية السلوكية.
وكانت بعض النقاشات الحادة قد وقعت بين لاعبي الفريقين خلال بعض الاحتكاكات نظراً لحساسية المباراة وأهمية نتيجتها في حسم لقب الدوري.

ذروة المنافسة
بلغت ذروة المنافسة بين الفريقين في المباراة في الدقيقة الأخيرة حين نجح الجيش في تقليص الفارق إلى 4 نقاط على منافسه من خلال رمية ثلاثية لأليوني بادارا.
وكان فريق الجيش قادراً على مزيد لتقليص الفارق لو لم يهدر محمد يوسف فرصة التسجيل في الثانية 40 قبل أن يعود الريان ويسجل 3 نقاط جديدة وينهي المباراة لصالحه بنتيجة 78/74.