Sat04202024

last updateSaturday, 20 April 2024

QBF thumb

Articles

الغرافة يحتفظ بكأس قطر للسلة

توج الشيخ خالد بن علي آل ثاني رئيس الاتحاد القطري للدراجات فريق الغرافة بطلا لكأس قطر لكرة السلة عقب فوزه مساء أمس بصالة نادي الغرافة الرياضي على فريق الجيش بنتيجة 65/57.

واحتفظ الغرافة بهذا التتويج على لقب المسابقة للموسم الثاني على التوالي بعد أن سبق له الفوز بها في الموسم الماضي.

وجرت مراسم التتويج بحضور محمد علي هوبش أمين السر العام لاتحاد السلة ونائبة محمد علي السبيعي وسعدون الكواري المدير التنفيذي للاتحاد وجون بيار سيويستي رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة السلة ضيف المباراة النهائية وصالح مبروك رئيس جهاز السلة بنادي الغرافة.

وحصل فريق الغرافة مكافأة مالية قدرها 700 ألف ريال لقاء تتويجه بلقب كأس قطر.

وفي المقابل توج جون بيار سيويستي رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة السلة فريق الجيس بلقب وصيف المسابقة وسلمه صكا ماليا يتضمن مكافأة بـ350 ألف ريال.

وكان فريق الغرافة قد سيطر على مجريات اللقاء وتفوق لاعبوه عن طريق الدفاع القوى والاستحواذ على معظم الكرات المرتدة التي سهلت مهمة صنع الهجمات السريعة المرتدة التي قادها كل من سامي مونيرو وديفان وإيمانويل ليتقدم الغرافة بعد ثلاث دقائق 6/0 في بداية الفترة الأولى.

وفي المقابل وقف هجوم الجيش عاجزا عن تسجيل أي نقطة في الدقائق الأربع الأولى من المباراة بسبب الشد العصبي الزائد الذي أثر على أداء لاعبيه فجاءت كل تصويباتهم طائشة مما دفع مدربه لطلب وقت مستقطع مبكر في محاولة منه حل لمشكلة الفريق.

ولعب فريق الجيش بتشكيل يضم كلا من: بوني واطسون وفادي هاني وشاون وتيري ماكلين وعلي تركي بينما ضم تشكيل الغرافة كلا من: عمر عبدالقادر ومانويل وسامي ميونو وديفان صانع الألعاب وسجل أول نقطتين لفريق الجيش اللاعب تيروني ماكلين ثم ثلاثية لفادي هاني لتصل النتيجة إلى 12/5 لصالح الغرافة الذي اعتمد في هجومه على اللاعب سامي مونيرو.

ولم ينجح أي من لاعبي الجيش في إيقاف قوة سامي أو الحد من خطورته ليوسع الغرافة الفارق إلى 11 وتصل النتيجة إلى 18/7 قبل نهاية الفترة الأولى بدقيقتين ونصف.

من جهة أخرى أضاع لاعبو الجيش فرصا سهلة للتسجيل من تحت سلة الغرافة خاصة من العملاق شاون الذي لم يكن موفقا لتنتهي الفترة الأولى بتقدم الغرافة 22/10.

وغاب التركيز عن أداء فريق الجيش بسبب المستوى المتواضع الذي ظهر به بوني واطسون صانع الألعاب خاصة بعد أن تكررت أخطاؤه في تمرير الكرة وتنفيذ خطة اللعب.

ولم يجد مدرب الجيش من حل سوى إجراء تغيير بنزول محمد يوسف لاعب الارتكاز بدلا من فادي هاني الذي يلعب في مركز مساعد صانع الألعاب.

ورفع الغرافة بعد أربع دقائق من الفترة الثانية الفارق لصالحة إلى 16 نقطة عندما وصلت النتيجة إلى 30/14 من خلال التألق الواضح لكل من سامي مونيور وعبدالرحمن سعد وعمر عبدالقادر في حين كان واضحا الارتباك على لاعبي الجيش وأصبحوا غير قادرين على اللعب الإيجابي على السلة لتضيع عليهم فرص الهجوم والتسجيل فلجؤوا إلى التصويب من بعيد دون أن يثمر ذلك نتائج ملموسة في تغيير مجري اللقاء.

ولم يجد دراجو سلاف مدرب الجيش بديلا عن الدفاع بطريقة الدفاع الضاغط من أول الملعب بعد أن اتسع الفارق بشكل كبير لتنتهي الفترة الثانية بتقدم الغرافة 32/18.

وتغيرت ملامح المباراة في بداية الفترة الثالثة وتفوق فريق الجيش الذي سجل 9 نقاط متتالية في الدقائق الثلاث الأولى في الوقت الذي لم يسجل فيه لاعبو الغرافة أية نقطة ليتقلص الفارق إلى 7 نقاط عندما تصل النتيجة إلى 34/27.

وعادت الثقة من جديد لفريق الجيش إلا أن لاعبيه لم ينجحوا في مواصلة تقليص الفارق الذي وصل من جديد إلى 15 نقطة 47/32 بسبب الحالة المتواضعة التي ظهر بها شوان لاعب ارتكاز ليعود الغرافة للتفوق والتقدم وينهى الفترة الثالثة لصالحه 49/34.

وشهدت الفترة الرابعة والأخيرة من المباراة محاولا قوية من جانب لاعبي الجيش لتقليص الفارق إلا أن لاعبي الغرافة كانوا أكثر قوة في مواجهة هذه المحاولات ليحافظوا على فارق النقاط 15 نقطة عندما وصلت النتيجة إلى 55/40.

ورغم الضغط الدفاعي الذي فرضه لاعبو الجيش في الدقيقتين الأخيرتين إلا أن الغرافة قد واصل تفوقه وفاز باللقاء بنتيجة 65-57.

قصي حاتم: نجحنا في المهمة ونفكر في كأس الأمير

عبر المدرب العراقي قصي حاتم المدير الفني لفريق الغرافة عن فرحته الكبيرة بحصول فريقه على لقب كأس قطر للموسم الثاني على التوالي وقال: إن اللاعبين قدموا مستويات قوية في المباراة وأحكموا تطبيق التعليمات التي أسداها لهم خلال اللقاء.

وأضاف قصي حاتم أن حصول فريقه على لقب كأس قطر وعلى المركز الثالث في الترتيب العام للدوري يعتبر أمرا إيجابيا في ظل الأوضاع التي عاشها الفريق على امتداد الموسم وتعرض أبرز لاعب في صفوفه إلى الإصابة منذ المرحلة الأولى للدوري.

وشدد قصي على أهمية التتويج الذي أحرزه فريقه أمس في منحه دفعا معنويا قويا لتحقيق مشاركة إيجابية في مسابقة كأس سمو الأمير والمنافسة على إحراز لقبه للموسم الثاني على التوالي عقب الحصول عليه في الموسم الماضي.

من جهة أخرى أكد قصي على قوة المباراة التي جمعت فريقه بفريق الجيش وقال: إن المنافسة قد بلغت أشدها في عدد كبير من الفترات وأن الصراع برز في الالتقاطات الدفاعية والهجومية والسباق القوي من اللاعبين على تحقيق أفضل نسب التسجيل في الرميات الخارجية والداخلية.

وقال: «لعبنا مباريات قوية منذ بداية المسابقة وفزنا في المباريات الأربع الأولى للمرحلة الأولى قبل أن نطيح بفريق الريان في الدور نصف النهائي بعد صراع قوي وهو ما عزز الثقة داخل فريقنا وقادنا إلى مواصلة عروضنا القوية أمس والتتويج باللقب».

صالح مبروك:

مساندة رئيس النادي سر نجاحنا

عبر صالح مبروك رئيس جهاز كرة السلة بنادي الغرافة عن سعادته بالفوز بلقب بطولة كأس قطر وقال: إن التتويج كان عن جدارة واستحقاق.

وأعاد صالح مبروك هذا الإنجاز إلى الدعم الكبير الذي يحظى به الفريق من مجلس إدارة النادي برئاسة سعادة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني ونائبه سعادة الشيخ خالد بن أحمد آل ثاني وقال: إن مجلس إدارة النادي تقف وراء الفريق على امتداد الموسم وتوفر له كل ما يحتاجه.

وأضاف «حرصنا أن نكون في أفضل حالاتنا الفنية والبدنية والذهنية أمس ونجحنا في الفوز باللقب الغالي الذي توج من خلاله الفريق الجهد الكبير الذي بذله في المرحلة الماضية».

وأشاد صالح مبروك بالمستوى الفني الذي قدمه لاعبو فريقه في النهائي وقال: إن جميعهم كان في مستوى النهائي وقدم أداء فنيا عاليا.