Fri04262024

last updateSaturday, 27 April 2024

QBF thumb

Articles

مواجهتان ساخنتان في افتتاح بطولة كأس قطر لكرة السلة

تنطلق مساء اليوم الأربعاء 9/3/2016  بطولة كأس قطر لكرة السلة بمواجهتين ساخنتين في الدور الأول للبطولة والذي يقام بنظام خروج المغلوب حيث إن المباراة الأولى سوف تكون بين الخور والأهلي وتقام الساعة 5 مساءً في إطار مباريات المجموعة الأولى ، وتليها المواجهة الثانية بين السد والريان وتقام الساعة 7 مساءً في المجموعة الثانية وتقام المباراتان على صالة الغرافة.

مباراتا اليوم غاية في الأهمية بالنسبة للفرق الأربعة في البطولة حيث لا مجال فيها للتعويض لأن الخاسر سوف يودّع البطولة وهذا النظام جديد في نسخة هذا العام حيث في السابق كان يتم تقسيم الفرق على مجموعتين وتلعب فرق كل مجموعة الدوري من دور واحد لتحديد الأول والثاني من كل مجموعة للتأهل للدور نصف النهائي ولكن هذا الموسم الوضع اختلف حيث تم تقسيم الفرق إلى مجموعتين وحسب القرعة يتم تسكين الفرق في المجموعة كل فريق بترتيبه في القرعة.

ويقضي النظام الجديد أن يلعب الخامس في المجموعة مع الرابع والفائز يلعب مع الثالث والفائز يلعب مع الثاني والفائز يصعد لنصف النهائي أما متصدّر المجموعة هو من تم وضعه على رأس المجموعة وفي بطولة هذا العام تم وضع الريان بطل الدوري على رأس المجموعة الأولى والغرافة حامل لقب البطولة في النسخة الماضية على رأس المجموعة الثانية وبالتالي ضمن كل منهما التواجد في المربع الذهبي الذي يقام بنظام البلاي أوف من ثلاث مباريات لتحديد المتأهلين للنهائي.

هذا النظام الجديد جعل كل المباريات مهمة جداً وصعبة في الوقت نفسه حيث لا مجال فيها للتعويض، والجميع سيلعب من أجل الفوز للوصول لأبعد نقطة في البطولة.

وبالعودة لمباراتي اليوم نجد أن المواجهتين متكافئتين حيث إن اللقاء الأول يجمع بين الخور والأهلي وهو لقاء متكافئ جداً بين الفريقين حيث يسعى كل فريق لتحقيق الانتصار وإن كانت نتائج الخور السابقة في بطولة الدوري تعطيه بعض الأفضلية على حساب فريق الأهلي الذي احتل المركز الأخير في بطولة الدوري لكن في الكؤوس كل شيء غير، والفرق استعدت جيداً لهذه البطولة وتسعى لتحقيق الانتصار فيها والصعود للدور الثاني من البطولة ويمكن لأي من الفريقين أن يحقق الانتصار في المباراة والفائز منهما سوف يواجه فريق قطر في الدور الثاني من البطولة.

واللقاء الثاني يجمع بين الجيش والسد وهي مباراة بمثابة تكسير "عظام" لكل منهما أو بمثابة نهائي مبكر لكون أي منهما مرشح وبقوة للفوز باللقب وليس للوصول لأدوار متقدّمة في البطولة ولكنها القرعة التي أوقعت الكبيرين في هذا التصادم المبكر بالمجموعة الثانية حيث إن الفائز منهما سوف يواجه العربي في الدور الثاني من البطولة.

والمباراة تجمع بين السد ثاني الدوري والجيش الثالث وكلاهما يستطيع أن يحقق الفوز في اللقاء ولكنها لن تكون سهلة على الإطلاق نظراً لقوة الفريقين وقوة التنافس الكبير بينهما.

ويعتمد الفريقان على كتيبة من اللاعبين المتميزين الذين يمكنهم صناعة الفارق حيث يعول زوران مدرب السد على نجوم الفريق عرفان سعيد وخالد سليمان وداود موسى وسعيد عبد الرحمن والمحترف الجديد دينت وليامز ومحمد كوني ومعهم الصاعد مصطفى فودة.

يعول دراجوسلاف مدرب الجيش كثيراً على لاعبيه المتميزين وفي مقدّمتهم منصور الحضري وفادي هاني ومحمد يوسف وعلي تركي وبكر ماروني والعملاق فيرنون والمحترف الجديد رشاد بيل وهم يمثلون القوة الضاربة في الجيش وسيكون الصراع بين هذه القوى في الفريقين كبيراً لتحديد المتأهل للدور الثاني.