Thu03282024

last updateThursday, 28 March 2024

QBF thumb

Articles

سلة الريان تضم كأس قطر إلى الدوري العام

 

توج الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الاتحاد القطري للسلة فريق الريان بطلاً لكأس قطر للعبة عقب فوزه أمس على فريق الغرافة في المباراة النهائية للمسابقة التي جرت مساء أمس على صالة نادي الغرافة بنتيجة 83-71.

وجرى حفل التتويج بالمسابقة بحضور محمد سعد المغيصيب أمين السر العام لاتحاد السلة وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد وعدد كبير من أفراد الأسرة الموسعة لكرة السلة.

وضم الريان كأس قطر إلى الدوري العام، وحقق كل ألقاب الموسم إلى حدود مرحلته الحالية بينما فشل الغرافة في المحافظة على لقبه للموسم الثالث على التوالي.

وكان الفريقان قد بلغا الدور النهائي لكأس قطر بعد أن نجح كل واحد منهما في تخطي منافسه في الأدوار نصف النهائية التي أقيمت بنظام الأفضلية من 3 مباريات.

وتجاوز الغرافة منافسه الشمال دون عناء وتفوق عليه في مباراتين متتاليتين في لقاءات الأدوار نصف النهائية مما جعله يستفيد من عدم خوض اللقاء الفاصل للمنافسات ويحسم صعوده إلى نهائي المسابقة في وقت مبكر.

وفي المقابل لجأ فريق الريان إلى المباراة الفاصلة لحسم صعوده إلى نهائي المسابقة عقب تعادله مع منافسه الجيش في مباراتي الجولتين الأوليين للمنافسات.

الفترتان الأولى و الثانية

بدأت المباراة متعادلة بين الفريقين وظهر تقارب كبير في الجاهزية البدنية والفنية بينهما مما جعل النتيجة متقاربة على امتداد الفترة 2-2 و5-4 و8-7 وذلك على امتداد الدقائق الستة الأولى للفترة.

ولعب كل واحد من الفريقين بتشكيلته المثالية، وعوّل الغرافة على كل من المحترفين جيريمي، وكلفين، وعبد الرحمن سعد، وعمر عبدالقادر، وحسينو نداو، بينما ضمت تشكيلة الريان المحترفين دومنيك، ولورانس هيل ، وياسين إسماعيل، ومالك سليم، وتانجي.

وخلافا للنصف الأول من الفترة، حقق الريان نسبة نجاح عالية في النصف الثاني في التصويبات الثلاثية عبر كل من تانجي، ومالك سليم مما قاده إلى رفع الفارق على منافسه إلى 7 نقاط ويفوز بالفترة بنتيجة 25-18.

وتواصلت المباراة مثيرة بين الفريقين في الفترة الثانية وحافظ الريان على الأسبقية التي حققها في نهاية الفترة الأولى من خلال تصويبات ثلاثية لدومنيك ومالك سليم 30-21 و33-26 وفيما لجأ قُصي حاتم مدرب الغرافة إلى طلب وقت مستقطع أول لمنح تعليمات جديدة للاعبين والحد من قوة الفريق المنافس.

ورغم حصول تغيير على تشكيلة الغرافة في الدقيقتين الأخيرتين للفترة بدخول نديم ميسوليتش بدلا عن حسينو نداو، فقد واصل الريان تقدمه مستفيدا من النجاح الباهر لمالك سليم في التصويبات الثلاثية ليحسم الفترة لصالحه بنتيجة43-34.

الفترتان الثالثة والرابعة

بدأ الغرافة الفترة الثالثة بقوة وقلص الفارق تدريجيا من 9 إلى 5 نقاط من خلال متابعات هجومية ناجحة لكل من جيريمي وعبدالرحمن محمد 39-48، وارتفاع نسبة التوفيق في التصويبات الخارجية غير أن هذا التطور لم يستمر طويلا وسريعا ما عاد الريان للرفع في الفارق إلى 10 نقاط 50-39 في مطلع الدقيقة الرابعة للفترة. 

وواصل الريان عروضه القوية على امتداد بقية الفترة ورفع في الأسبقية على منافسه من 10 إلى 17 نقطة بعد النجاح الكبير للاعبيه في الاختراقات والتصويبات قبل أن تنتهي الفترة لصالحه بنتيجة 62-45. وشكلت الفترة الرابعة نسخة مشابهة من الفترة الثالثة وواصل خلالها الريان سيطرته على المباراة وحافظ على الأسبقية العريضة على منافسه على امتداد الفترة مما قاده إلى الفوز باللقاء بنتيجة83-71.

 

 

سعود بن عبد الرحمن:

تهانينا للريان باللقب

هنأ الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الاتحاد القطري للسلة، الشيخ سعود بن خالد رئيس نادي الريان وأعضاء مجلس إدارته، على حصول فريق السلة على لقب كأس قطر أمس، ونوه بالمستويات التي قدمها في المباراة الختامية للمسابقة أمس.

وشدد الشيخ على أهمية نجاح المباراة النهائية للبطولة، والأجواء العامة التي جرت فيها من مستويات فنية وجماهير وتنافس بين الفريقين. وقال إن المجال لا يزال متاحا أمام بقية فرق الدوري للحصول على كأس سمو الأمير عقب سيطرة الريان على لقبي الدوري العام وكأس قطر.

 

 

جماهير غفيرة

حضرت المباراة جماهير محترمة العدد من الفريقين، وظلت تشجع فريقها إلى نهاية اللقاء مما أضفى أجواء عالية من الحماس في الفترات الأربع للقاء، وزاد في تحفيز اللاعبين على تقديم أفضل مستوياتهم.

وكانت لجنة الجماهير بالفريقين قد بذلت جهودا كبيرة لجلب الجماهير وتحفيزهم لحضور المباراة والمساهمة في إنجاح حفل ختام البطولة.

 

 

«الكأس» في قلب الحدث

حرصت قناة الكأس على نقل المباراة من جميع جوانبها من خلال استوديو تحليلي يقدمه المذيع المتألق سهيل بن عمر، بحضور كل من المحللين حسن حشاد مدرب الشمال وإيهاب جلال مدرب الوكرة ومراسلات قبل انطلاق المباراة وبعدها.

ويشرف على إعداد استوديوهات القناة التي تولت نقل مختلف المباريات منذ انطلاق الموسم نادية زوربان، ويخرجها سامي الشلغمي.

 

 

راشد آل خليفة:

الجميع عمل بروح الأسرة الواحدة

أعرب راشد آل خليفة، نائب رئيس مجلس إدارة النادي عن سعادته الكبيرة بالحصول على لقب كأس قطر بدوري كرة السلة، مقدما الشكر للاعبين على المجهود الكبير الذي بذلوه طوال البطولة، وللجهازين الفني والإداري بقيادة عجلان العنزي.

وأشار إلى أن اللاعبين والجهازين الفني والإداري تغلبوا على جميع المصاعب التي واجهت الفريق في هذه البطولة. وأهدى البطولة لسعادة الشيخ سعود بن خالد آل ثاني رئيس مجلس إدارة النادي، وللجماهير الريانية التي ساندت الفريق في هذه المباراة الصعبة.

 

 

كوفوس: حققنا لقباً مستحقاً

شدد كوفوس سترجيوس مدرب الريان على أهمية الإنجاز الذي حققه فريقه بضم لقب كأس قطر إلى الدوري العام، وقال إن فريقه يعيش فترة إيجابية للغاية ويستحق التتويجات التي أحرزها.

وأضاف كوفوس أن مباراة الفريق أمس مع الغرافة صعبة، وأن لاعبي فريقه نجحوا في تطبيق التعليمات التي أسداها لهم خلال المباراة، منوها بالأجواء العامة التي يعمل فيها الفريق.

 

 

600 ألف ريال للريان و350 ألف ريال للغرافة

حصل فريق الريان على جائزة مالية قدرها 600 ألف ريال مكافأة على حصوله على لقب كأس قطر، وذلك بمعدل حصول 20 فردا من الفريق من لاعبين وإداريين وجهاز فني على مبلغ 15 ألف ريال، وعلى مبلغ 300 ألف ريال للنادي.

وفي المقابل حصل فريق الغرافة وصيف البطولة على مبلغ مالي إجمالي قدره 350 ألف ريال موزعة بين اللاعبين والجهاز الفني والإداري من جهة، والنادي من جهة أخرى. وحصل كل واحد من طاقم الفريق المكون من 20 فردا من الفريق على مبلغ 10 آلاف ريال، بينما حصل النادي على مبلغ 150 ألف ريال.