Tue10192021

last updateTuesday, 19 October 2021

قرعة متوازنة لكأس الأمير لكرة السلة

 

أُجريت مساء يوم أمس الخميس قرعة كأس سموّ الأمير لكرة السلة بمقرّ اتّحاد كرة السلة بنادي الغرافة.. والتي سيشارك فيها 9 فرق وهي العربي، والريان، والسد، والغرافة، والوكرة، والأهلي، والخور، والشمال، وقطر.

وأسفرت القرعة عن وقوع العربي، والريان، والسد، والغرافة في المجموعة الأولى، والشمال، والوكرة، والأهلي، وقطر، والخور في المجموعة الثانية. وكانت اللجنة المُنظمة للبطولة وضعت العربي حامل اللقب على رأس المجموعة الأولى في حين تمّ وضع الشمال بطل الدوري في المجموعة الثانية، وإجراء قرعة مفتوحة بين جميع الأندية وتوزيعها على المجموعَتين.
وحضر مراسم إجراء القرعة علي المالكي أمين السرّ العامّ باتحاد كرة السلة، ومعه إبراهيم عبيد الصديقي عضو مجلس إدارة اتحاد كرة السلة، وعصام لطفي مسؤول لجنة المسابقات، بالإضافة إلى حضور العديد من مسؤولي الأندية ورؤساء الأجهزة للقرعة.
وجاءت القرعة ساخنة ومثيرة، حيث إنها جاءت قوية ومتوازنة بين جميع الفرق المشاركة، فيها لاسيما في ظلّ التعاقدات التي تقوم بها الأندية من أجل دعم صفوفها بلاعبين جدد للمُشاركة بهم في البطولة بحثاً عن الفوز بلقبها.
وسوف تنطلق البطولة اعتباراً من يوم السبت 23 مارس الجاري، بإقامة مباراتي الأهلي مع قطر، والوكرة مع الخور، ثم يوم الأحد تلعب فرق المجموعة الأولى، حيث يلتقي العربي مع الغرافة، والريان مع السد.
وتستمرّ مباريات البطولة حتى موعد المُباراة النهائية للبطولة والتي ستُقام يوم 16 أبريل المُقبل لتكون بمثابة مسك ختام الموسم.
وبشكل عام فمن المُتوقع أن تشهد البطولة مُواجهات نارية سواء في المجموعة الأولى أو الثانية نظراً لتقارب المُستوى بين معظم الفرق والاستعدادات الكبيرة التي قامت بها الأندية، ومن المقرر أن تبدأ الأدوار النهائية في التاسع من شهر أبريل المقبل على أن يكون ختام البطولة في السادس عشر من شهر أبريل.
وتُقام البطولة بنظام الدوري من دور واحد بين فرق كل مجموعة، ويصعد 4 فرق للدور الثاني من كل مجموعة، أي أن فرق المجموعة الأولى كلها سوف تصعد للدور ربع النهائي من البطولة، في حين أن المجموعة الثانية سوف يصعد منها 4 فرق ويخرج فريق يودع البطولة.
وسوف يلعب الدور ربع النهائي بنظام خروج المغلوب، حيث يلعب الأول من المجموعة الأولى مع الرابع من المجموعة الثانية، والثاني من المجموعة الأولى مع الثالث من المجموعة الثانية، وهكذا بين فرق المجموعتين. ويصعد الفائزون الأربعة إلى الدور نصف النهائي من البطولة، والذي سيُقام أيضاً بنظام خروج المغلوب، ويصعد الفائزان إلى المباراة النهائية للبطولة.
وتسعى الفرق التسعة المُشاركة في البطولة إلى المُنافسة بقوة على لقبها هذا الموسم، لاسيما في ظلّ خروج بعض الفرق الكبيرة خالية الوفاض سواء في الدوري أو في كأس قطر مثل السد والغرافة الريان، وتسعى للتعويض في بطولة كأس سموّ الأمير، حيث يتوقّع أن تكون في المُنافسة قوية جداً في ظلّ الأنباء التي تتردّد عن تعاقدات قوية في مُعظم الأندية.

 

 

 

 

دوري السلة بين العربي والشمال - اليوم في نهائي الدوري القطري لكرة السلة

تختتم في السابعة من مساء اليوم السبت بصالة نادي الغرافة منافسات الدوري العالم للسلة للرجال للموسم الرياضي الجاري 2018-2019، وذلك باللقاء الذي يجمع بين فريقي الشمال والعربي في المباراة النهائية للمسابقة، ويسبقها في الخامسة مساء يلتقى السد وقطر في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وتعتبر مباراة القمة بين العربي والشمال هي الأهم لحصول الفائز على كأس البطولة.. يتطلع فريق العربي المتوج باللقب في الموسم الماضي إلى الاحتفاظ باللقب للموسم الثاني على التوالي بينما يأمل فريق الشمال إلى دخول السجل الذهبي للمسابقة والحصول عليه للمرة الأولى في تاريخه.

ويتوقع أن تبلغ المباراة بين الشمال والعربي مستويات قوية وأن تحفل بالقوة والندية في ظل التقارب الكبير في المستويات بينهما وامتلاك كل واحد منهما لعناصر قوة يمكن أن تقوده إلى اللقب.

وفيما يعول العربي على الخبرة الكبيرة التي صارت للاعبيه بعد تتويجهم بلقبي الدوري وكأس سمو الأمير في الموسم الماضي، يحرص فريق الشمال إلى الاستفادة من الأداء القوي الذي ما فتئ يقدمه على امتداد الموسم الحالي لتتويج مجهوداته بالحصول على اللقب.

اعتمد فريق العربي على تشكيلته الثابتة والتي تضم معمر تالا وخالد سليمان ووليام بيرد وكيفين جالوي وعمر سيك مع مشاركة مع الحاج علي صالح وخالد رشدي وكريستيان كاساس..

وكان الفريقان قد بلغا نهائي الدوري عقب نجاحهما في التغلب على فريقي السد وقطر في الأدوار نصف النهائية التي جرت على امتداد الأسبوعين الماضيين بطريقة الأفضلية من 3مباريات.

وحسم الشمال فوزه على فريق قطر في وقت مبكر وتغلب عليه منذ المباراتين الأوليين للجولات الثلاثة المبرمجة بينهما في الأدوار نصف النهائية مما أعفاه من خوض المباراة الثالثة.

وفي المقابل احتاج فريق العربي إلى لقاء فاصل بينه وبين السد لحسم المواجهة معه بعد تعادلهما في المباراتين الأوليين للمباريات نصف النهائية للمسابقة.

وأظهر فريق الشمال تفوقا بارزا على قطر في المباراتين الأوليين وفاز عليه في مناسبتين متتاليتين مما قاده إلى بلوغ النهائي مبكرا ومنحه راحة إضافية بـ 4أيام مقارنة بفريق الشمال.

وفي المقابل فاز العربي في المواجهة الأولى لمنافساته مع السد، إلا أنه خسر أمامه في المباراة الثانية مما دفع بالصراع بينهما إلى لقاء حاسم انتهى لمصلحة العربي.

وكانت فرق السد والشمال وقطر والعربي قد تأهلت إلى الأدوار نصف النهائية للدوري «البلاي أوف» بعد حلولها تباعا في المراكز الأربعة الأولى للترتيب النهائي للمرحلة الأولى للمسابقة.

وحل السد في المركز الأول والشمال في المركز الثاني وقطر في المركز الثالث والعربي في المركز الرابع وجرت لقاءات نصف النهائي بينها بطريقة التقاطع مما وضع السد في مواجهة العربي والشمال في مواجهة قطر.

وجرت منافسات الدوري بطريقة الذهاب والإياب في المرحلة الأولى وتأهل منها أصحاب المراكز الأربعة الأولى إلى «البلاي أوف» لمواصلة المنافسة على اللقب بينما ظلت بقية الفرق إلى الراحة واكتفت بالحصول على المراكز التي أحرزتها في المرحلة الأولى.

وتواصلت منافسات الدوري بخوض لقاءات نصف النهائي بطريقة الأفضلية من 3 مباريات والنهائي من مباراة واحدة حاسمة، وتأهل الشمال بعد الفوز من مباراتين على فريق القطراوي، فيما تأهل العربي بعدما فاز في الجولة الثالثة «الفاصلة» على السد الذي تمكن من الفوز في المواجهة الثانية بعد أن خسر الأولى.

تأهل المنتخب القطري لكرة السلة 3×3 إلى كأس العالم 2019

تاهل المنتخب القطري للرجال لكرة السلة 3×3 إلى كأس العالم 2019 في هولندا بعد حصوله على الترتيب الـ 17 عالميا. كما تأهل المنتخب القطري تحت 23 سنة لكرة السلة 3×3 الى كأس العالم 2019 في الصين بعد حصوله على الترتيب الـ 13 عالميا.

الجدير بالذكر أن منتخبنا الوطني لكرة السلة 3×3 يصل لأول مرة لهذا الترتيب العالمي بعد خطة مميزة أعدها الاتحاد للارتقاء بكرة السلة القطرية. 

وكان المنتخب القطري للرجال كرة السلة لمنافسات 3×3 حصد العديد من الألقاب من أبرزها التتويج بلقب بطولة العالم روسيا 2014 بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب صربيا بنتيجة (18 / 13) ليتوج باللقب العالمي الكبير لأول مرة في تاريخ كرة السلة القطرية وحصلت روسيا على المركز الثالث بعد الفوز على ليتوانيا.

السد والغرافة في مواجهة قوية

تنطلق في الخامسة والنصف من مساء اليوم أولى جولات الأسبوع الخامس لدوري كرة السلة للموسم 2018 – 2019، بلقاء يجمع الوكرة والخور.. وفي المواجهة الثانية يستضيف الغرافة فريق السد في السابعة والنصف مساء بصالة نادي الغرافة.

المباراة الأولى تأتي أهميتها من واقع موقع الفريقين في ترتيب المنافسة، حيث يتواجد الخور في المركز الأخير برصيد 12 نقطة، من 11 مباراة، حيث حقق فوزا واحدا فقط في المنافسة.

فريق الوكرة يجلس في المركز الخامس في ترتيب المنافسة، برصيد 17 نقطة من 11 مباراة، وخسر 5 جولات.

ثاني المباريات تجمع ما بين السد والغرافة، في مباراة يسعى من أجلها السداوي لمطاردة فرق الصدارة، حيث واصل الفريق تفوقه في الدوري، ويحتل السد المركز الثالث برصيد 20 نقطة، ولعب 11 مباراة، وخسر الزعيم جولتين منذ انطلاق المنافسة ويعمل على عدم التفريط في النقاط.. وفي المقابل يسعى الغرافة صاحب المركز السادس برصيد 16 نقطة للاقتراب من المربع الذهبي، والمنافسة على التواجد ضمن الأربعة الكبار بعد نهاية مباريات القسم الثاني.

وتختتم مباريات الأسبوع الخامس يوم غدٍ الأربعاء بلقاء يجمع الأهلي والعربي، يليه لقاء الريان وقطر.

وتأتي مباراة الغد التي تجمع الريان بقطر الأهم للرهيب من أجل العودة والابتعاد عن المؤخرة، حيث يحاول الريان تقديم أداء مغاير ومختلف عما يقدمه الفريق من مستويات خلال الدوري منذ انطلاقه، وإيقاف الخسائر التي يتلقاها، والابتعاد عن المراكز الأخير الذي يتواجد فيه الرهيب الرياني، خاصة أن الريان من أكثر الفرق التي تمكنت من تحقيق الفوز باللقب.

وبختام مباريات الأسبوع الرابع تواجد الشمال في الصدارة برصيد 22 نقطة يليه القطراوي ثانيا برصيد 21، ثم السد ثالثا ولعب مباريات أقل.. ثم العربي رابعا والوكرة في المركز الخامس يليه الغرافة ثم الأهلي وبعدهم يأتي الريان في المركز قبل الأخير.. ويأتي الخور بـ 12 نقطة ومباريات أقل من الريان في المركز الأخير.

من جهة ثانية تم تنظيم مهرجان الميني باسكت التاسع، والذي جاء تحت إشراف الاتحاد القطرى لكرة السلة، والذي أقيم بقاعه النادي العربي بمشاركة فرق نادي قطر،النادي العربي، نادي السد، وجاء مع استمرار تألق براعم الأندية المشاركة في المهرجان.

 

 

 

 

اتحاد السلة يحتفل بالتأهل الى كأس العالم 3×3

احتفل اتحاد السلة بمناسبة تأهله لنهائيات كأس العالم لمنافسات 3×3 والتي ستقام في هولندا 2019.. وذلك من خلال الاحتفالية التي أقيمت مساء أمس بمقر الاتحاد بحضور علي المالكي أمين السر العام باتحاد السلة ورئيس لجنة 3×3 وياسين إسماعيل المشرف العام على فئة 3*3 وراشد رسلان والعديد من المسؤولين بالاتحاد الذين عبروا عن سعادتهم بالإنجاز الذي تحقق ووصول المنتخب إلى المونديال بعد أن حصل على الترتيب السابع عشر في التصنيف العالمي والترتيب الثالث عشر على مستوى فئة تحت 23 عاما خاصة أن الوصول إلى هذا الترتيب العالمي أمر يتحقق للمرة الأولى في ظل الخطة الاستراتيجية التي وضعها اتحاد السلة من أجل النهوض باللعبة.