Mon05202024

last updateTuesday, 21 May 2024

QBF thumb

المنتخب القطري يتوج بذهبية السلة بدورة الألعاب الخليجية

الأحد، 25 أكتوبر 2015 10:04 م   تُوِّج المنتخب القطري لكرة السلة بالميدالية الذهبية، ضمن منافسات دورة الألعاب الخليجية الثانية، المقامة بالدمام بالمملكة العربية السعودية، التي انطلقت رسميا في 15 من الشهر الجاري، وتختتم غدا الاثنين، وذلك بعد فوزه اليوم على نظيره الإماراتي بنتيجة 76 - 69، في المباراة التي جرت بينهما على الصالة الخضراء بالدمام.

وحافظ العنابي على لقبه الذي أحرزه في النسخة الماضية من الدورة في العام 2011 بالبحرين، ومن جهته حصل المنتخب السعودي على الميدالية الفضية بعد فوزه على نظيره البحريني 69 - 53، كما نال المنتخب الإماراتي البرونزية واحتل البحريني المركز الرابع.

وشهدت المباراة بداية متوازنة من المنتخبين، وكان العنابي هو السباق بتسجيل النقاط، قبل أن يعود المنتخب الإماراتي ويسجل التعادل ثم التقدم بنتيجة 4 - 2، وعادل العنابي عند الدقيقة الخامسة من الشوط بنتيجة 5 - 5، ثم رفع الفارق إلى 3 نقاط 8 - 5، وواصل العنابي سيطرته على مجريات اللعب وزمام المبادرة في تسجيل النقاط إلى أن وصل إلى النقطة 15 مقابل 7 لمنافسه الإماراتي، مما جعل مدربه زوران يطلب وقتا مستقطعا لتوجيه اللاعبين بعد السيطرة القوية للعنابي الذي وصل بالفارق إلى 10 نقاط كاملة، عند نهاية الفترة الأولى بنتيجة 17- 7.

ودخل العنابي الفترة الثانية من المباراة بروح معنوية جيدة، وواصل تقدمه وحافظ على فارق 10 نقاط بنتيجة 20 - 10، لكن الإماراتي قلصه إلى 8 نقاط بنتيجة 21 - 13، ثم إلى 6 بنتيجة 21 - 15 ليتدخل مدرب العنابي فاسيلوس فرجاس ويطلب وقتا مستقطعا، وقدم توجيهات للاعبين بضرورة التركيز أكثر والابتعاد عن الأخطاء الدفاعية، وعاد لاعبو العنابي لأجواء المباراة وحاولوا تسجيل أكبر عدد من النقاط، لكن الإماراتي واصل صحوته ووصل بالفارق إلى 4 نقاط 27 - 23، لكن العنابي نجح في إنهاء الفترة الثانية وشوط المباراة الأول بفارق 11 نقطة 37 - 26.

وبرغم المحاولات الإماراتية في الفترة الثالثة من أجل تقليص الفارق واللحاق بالمنتخب القطري، إلا أن السيطرة القطرية كانت هي الأبرز في هذه الفترة، التي ظهر فيها لاعبو العنابي بتكتيك وانضباط كبيرين، مما مكنهم من إنهاء الفترة الثالثة بنتيجة مريحة 59 - 42.

وكانت الفترة الرابعة والأخيرة مثل سابقاتها، إذ واصل العنابي اللعب الضاغط وبأسلوب هجومي مميز، قاد العنابي إلى إنهاء هذه المرحلة والمباراة فائزا بنتيجة 76 - 69.

وقال فاسيلوس فارجاس - مدرب العنابي لكرة السلة -: "أعتقد أن المنتخب القطري استحق الفوز بالميدالية الذهبية وبالمباراة الأخيرة له في البطولة، بفارق 7 نقاط كاملة، بعد مباراة قوية للغاية، أمام خصم لم يكن سهلا، ولقد قدمنا بطولة أكثر من ممتازة، واستطعنا أن نفوز على كل منافسينا بالأداء الجيد من أول مباراة حتى مباراة اليوم، وهو ما جعلنا نتوج في الأخير بالذهبية ونحافظ على اللقب".

وحول أداء اللاعبين الشباب الذين شاركوا مع العنابي في هذه البطولة قال: "الجميع قدم مستوى جيدا في البطولة، وأنا سعيد للغاية بمستوى اللاعبين الشباب الذين قدموا مجهودات كبيرة، ولم يقصروا وهذا ما كنت أنتظره منهم".

اتحاد السلة يوقع اتفاقية تعاون مع #قطر فاونديشن

وقع اتحاد كرة السلة اتفاقية تعاون مع مؤسسة #قطر فاونديشن وذلك ظهر يوم أمس بمقر الاتحاد القطري لكرة السلة وذلك من خلال مؤتمر صحفي موسع عقده الاتحاد.

حضر توقيع الاتفاقية سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الاتحاد وقام بتوقيعها محمد علي هوبش أمين السر العام بالاتحاد وفيصل الدوسري مسؤول المرافق الرياضية بمؤسسة #قطر فاونديشن وفهد الدرويش المسؤول عن المرافق الرياضية وبحضور اليكساندر روسكا مدير المرافق بالإنابة بالمؤسسة.

وتشمل هذه الاتفاقية التعاون بين الاتحاد والمؤسسة في كافة المجالات من أجل زيادة عدد الممارسين لكرة السلة في المؤسسة وهو أيضًا هدف مهم لاتحاد السلة بتوسيع القاعدة وإضافة مؤسسة عريقة للممارسين للعبة مع الأندية وهذا يساهم في رفع المستوى العام لكرة السلة.

وتحدث في بداية المؤتمر سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني الذي رحب بالحضور وبتوقيع اتفاقية التعاون مع مؤسسة #قطر فاونديشن، مشيرًا إلى أن المؤسسة كانت قد بدأت في التعاون مع الاتحاد منذ فترة من خلال الفئات السنية.

وأضاف سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن: شاركت المؤسسة في مهرجانات البراعم والآن تشارك في مرحلة الناشئين وفي المستقبل سوف يكون لها تواجد في مرحلة العمومي ونحن سعداء بهذا التعاون خاصة أن مؤسسة #قطر فاونديشن تعدّ من المؤسسات العريقة في دولة #قطر ودائمًا ما نلمس روح التعاون والتجاوب من المسؤولين بالمؤسسة مع كل ما يتعلق بالأنشطة الرياضية لا سيما أن الرياضة مفيدة للجميع.

وتابع سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني: من المنتظر أن تشارك مؤسسة #قطر فاونديشن في البرنامج الأوليمبي المدرسي خلال المرحلة المقبلة وهو ما سيكون له أثر إيجابي لا سيما في ظل مشاركة مدارس أخرى عديدة، الأمر الذي سيخلق نوعًا من التنافس الإيجابي الذي سيساهم في رفع أداء اللاعبين والمستوى الفني لأنشطة البرنامج الأوليمبي المدرسي بشكل عام وهذا ما نسعى له باستمرار.

وعلى الجانب الآخر قال فيصل الدوسري مسؤول المرافق الرياضية بمؤسسة #قطر فاونديشن: سعداء بالتعاون مع الاتحاد ونشكر مجلس الإدارة برئاسة سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني على إتاحة الفرصة لنا للشراكة مع الاتحاد ونأمل بالمزيد من التعاون في المستقبل بما يصبّ في مصلحة الرياضة والمؤسسة.

وحول إمكانية أن يكون هناك فريق أول يمثل مؤسسة #قطر فاونديشن في الدوري العام لكرة السلة قال الكيساندر روسكا مدير المرافق بالإنابة بالمؤسسة إن #قطر فاونديشن شاركت خلال السنوات الماضية في العديد من الفعاليات الخاصة بقطاع البراعم والفئات السنية.

وأضاف: هناك تعاون واستعانة بالمدربين من الاتحاد وخلال السنوات القادمة سيكون هناك تطوير لبرنامج كرة السلة وستقوم #قطر فاونديشن بتوسيع مجالات التعاون والشراكة مع اتحاد السلة، حيث من المنتظر أن تكون هناك برامج للمدربين وحصص تدربيبة وهذا ربما تكون خطوة أولى وستليها خطوات أخرى تالية ونصل لمرحلة المشاركة بفريق بدوري كرة السلة للرجال.

وتحدث محمد علي هوبش أمين السر العام بالاتحاد عقب التوقيع وقال: الاتحاد حريص على التعاون مع مختلف المؤسسات لنشر لعبة كرة السلة وتوسيع قاعدة الممارسين لها ولذلك سعداء بالتعاون مع #قطر فاونديشن.

وأضاف محمد هوبش: نبحث باستمرار عن الأفكار التي من شأنها نشر اللعبة وكانت البداية مع كرة في كل بيت ثم ملعب في كل حديقة والآن سلة في كل مدرسة ونسعى باستمرار للدفع بالمزيد من الأفكار التي من شأنها أن تساهم في رفع مستوى اللعبة وتوسيع القاعدة.

وأشاد محمد هوبش بالتعاون مع #قطر فاونديشن، مؤكدًا أن هذا التعاون ناجح في كل شيء، وسوف يكون هناك مدربون من الاتحاد للتدريب في المؤسسة وهدفنا جميعًا أن نصل بكرة السلة في كل مكان في #قطر.

إفتتاح المعسكر الآسيوي للسلة - اليوم

يفتتح في الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم المعسكر الشبابي الآسيوي لكرة السلة لمنافسات 3 × 3 والذي سوف يستمر حتى يوم 18 سبتمبر الجاري

وسوف يقام الافتتاح في الاكاديمية الاولمبية بحضور الجميع من المشاركين في المعسكر سواء لاعبين او مدربين او إداريين ويتم اليوم توزيع الفرق لتحديد البرنامج التدريبي الخاص بهم خلال فترة المعسكر الحالية .. يحضر حفل الإفتتاح سعدون الكوري رئيس اللجنة المنظمة للمعسكر بالإضافة الى العديد من المسئولين

..
وعقد ظهر امس بفندق الميلنيوم بالدوحة الإجتماع التعريفي للمعسكر و إجتماع بمدربي مختلف وفود البلدان المشاركة فيه
ويشارك في المعسكر شريحة من اللاعبين من سن 15 إلى 17 سنة حيث يتواجد عدد 48 لاعبا منهم 24 لاعب من دول آسيا المختلفة ومثلهم من لاعبي الأندية القطرية وكذلك 30 فتاة منهم 16 فتاه من دول آسيا و14 من فتيات قطر


كما يشارك في المعسكر 21 مدرب من مدربي الدول الأسيوية حيث ان هؤلاء المدربين يمثلون 20 دولة آسيوية مشاركة في هذا المعسكر الشبابي ويشارك مثلهم من المدربين المحلييين وذلك لتحقيق أكبر استفادة فنية لهؤلاء المدربين وكذلك للاعبين واللاعبات المشاركين في المعسكر الشبابي لهذا العام


وسوف يكون المعسكر مليئا بالمحاضرات النظرية وأيضا العملية في منافسات 3×3 والهدف منها تأهيل هؤلاء الصغار وصقل موهبتهم وجعلهم من العناصر المهمة والمؤثرة في اللعبة لاسيما في ظل الاهتمام الدولي الكبير بمنافسات 3×3 واتحاد كرة السلة يعطيها أهمية كبيرة لاسيما وأن الاندية والمنتخبات القطرية لها السيطرة على كافة الأصعدة في اللعبة وسبق للعنابي الفوز ببطولة العالم في روسيا في صيف العام الماضي وكذلك فوز الأندية بالعديد من البطولة


وسيكون البرنامج الخاصة بهذا المعسكر متميزا حيث سيكون اليوم وفي الساعة العاشرة والنصف صباحا الجميع على موعد مع محاضرة من جانب نيكولاس ويدمير موفد الاتحاد الدولي لكرة السلة للحديث عن قوانين لعبة 3×3 وكيفية تطبيقها وهذا الأمر لا يقتصر على اللاعبين وأنما أيضا للمدربين حتى يتثني للجميع تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من هذه المحاضرات


وسوف يقدم نيكولاس شرحا لموقع الاتحاد الدولي لكرة السلة في منافسات 3×3 وكيفية تنزيل التطبيق على الهواتف الذكية وكذلك عملية تسجيل اللاعبين في الاتحاد الدولي ومتابعة كل جديد في تلك المنافسات التي تجذب الجميع
وسوف تستمر فعاليات هذا المعسكر حتى يوم 18 سبتمبر الجاري ويبحث الجميع عن تحقيق مكاسب عديدة من هذا المعسكر في ظل المشاركة الكبيرة من جانب الدول الأسيوية فيه

 

اتحاد كرة السلة يدشن مشروع "في كل حديقة سلة"

دشن الاتحاد القطري  لكرة السلة بالشراكة مع اللجنة الأولمبية ووزارة البيئة والتخطيط العمراني مشروع "في كل حديقة سلة"، بتركيب أول ملعب كرة سلة بحديقة دحل الحمام، وذلك في إطار المشروع الاستراتيجي للاتحاد بنشر اللعبة في مختلف المناطق داخل الدولة.

ومن جانبه، أثنى سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني بهذه الخطوة والتعاون بين الوزارة واتحاد كرة السلة، الذي من شأنه أن يزيد من جماهيرية اللعبة.

وقال سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني، في كلمة له بهذه المناسبة،:" إن هذه المبادرة من شأنها أن تزيد من تنوع النشاطات الرياضية والترفيهية في الحدائق، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة مرتاديها".

وأضاف سعادته أن الوزارة دأبت على تخصيص مساحات لإقامة ملاعب لكافة الألعاب الرياضية، ولاسيما في كرة القدم والسلة والطائرة في بعض الحدائق القديمة والحديثة، حيث وصل عدد الحدائق التي تحتوي على ملاعب كرة السلة إلى 12 حديقة موزعة على بعض البلديات.

وأشار سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني إلى أن هذه المبادرة ستشجع إدارة الحدائق على إدراج ملاعب لكرة السلة بشكل أكثر في التصاميم المستقبلية للحدائق عندما تسمح المساحات المخصصة بذلك.

واختتم سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني كلمته بالتأكيد على أن مثل هذه الملاعب ستشجع الجمهور على ممارسة الرياضة، معتبرا أن ثمرة هذا التعاون ستكون مثالا يحتذى به للتعاون بين مختلف الهيئات والجهات الحكومية، لما في ذلك من خير لهذا الوطن المعطاء.

وبدوره، أكد سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس اتحاد كرة السلة في كلمة له بهذه المناسبة أن الاتحاد يهدف إلى نشر اللعبة في كافة أرجاء البلاد وعن طريق المشاريع المختلفة والبناءة التي من شأنها أن تخدم أكبر قطاع من المواطنين.

وقال سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني: "إن مبادرة مشروع يحمل اسم "في كل حديقة سلة" تهدف إلى زرع حب اللعب وحب الرياضة ودفع القطاع الأكبر من الرجال والسيدات والشباب لممارسة كرة السلة في أجواء مبهجة وآمنة".

وأوضح رئيس اتحاد كرة السلة أن المشروع يتم تنفيذه بالشراكة مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني واللجنة الأولمبية، وهو أحد المشاريع الاستراتيجية التي يتبناها اتحاد كرة السلة من أجل زرع حب اللعبة عند النشء وبث الحماس لديهم لممارسة اللعب من الجانب الاحترافي والجانب المجتمعي.

واعتبر سعادته أن لعبة كرة السلة من الألعاب التي تجعل الشخص في تحد مع النفس، خاصة أن كرة السلة يمكن ممارستها بصورة فردية من خلال تدريبات التصويب على السلة أو التدريب على مهارات اللعبة بشكل عام.

ومن جهته، شدد السيد محمد علي هوبش أمين سر اتحاد كرة السلة في تصريح صحفي على أن ملعب حديقة دحل الحمام يمثل بداية لسلسلة من الملاعب التي سيتم تركيبها في الحدائق العامة المختلفة بالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني واللجنة الاولمبية القطرية واتحاد كرة السلة.

وقال هوبش: "إن الاتحاد سبق أن قدم مشروع (كرة لكل طفل) في إطار تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة بشكل عام وكرة السلة بشكل خاص، وقد تم توزيع العديد من الكرات على الاطفال في مختلف المهرجانات التي كان يقيمها الاتحاد وكذلك خلال المناسبات المختلفة، وحقق المشروع نجاحا كبيرا".

وأكد أن اتحاد كرة السلة برئاسة سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني يسعى باستمرار إلى التعاون مع مختلف الهيئات والجهات من أجل نشر اللعبة، حيث كان للاتحاد العديد من المبادرات السابقة التي ساهمت في زيادة قاعدة ممارسي اللعبة، وهو الهدف الأول الذي يسعى الاتحاد لتحقيقه باستمرار.

ومن جانبه، أوضح السيد سعدون الكواري المدير التنفيذي باتحاد كرة السلة أن افتتاح ملعب حديقة دحل الحمام يأتي في إطار مشروع "في كل حديقة سلة" من أجل نشر اللعبة في كل الحدائق، الأمر الذي يشجع جميع طوائف المجتمع على ممارسة الرياضة ولعب كرة السلة.

وقال الكواري، في تصريح صحفي مماثل: "إن الاتحاد سعيد بالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني واللجنة الاولمبية القطرية في هذا المشروع المتميز"، معتبرا أن مثل هذه المشاريع تصب في مصلحة الرياضة عامة وكرة السلة خاصة، كما تتوافق مع استراتيجية الدولة بنشر الرياضة في كل مكان وجعلها منهج حياة.

وأشار إلى أن الاتحاد سيستمر في هذا النهج من أجل نشر لعبة كرة السلة في كل مكان، معربا عن أمله في نجاح هذه المبادرة وتطبيقها في كل الحدائق المتواجدة بالبلاد.

وبدوره، أشاد السيد محمد علي الخوري مدير إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والتخطيط العمراني بأي مبادرة تشجع المجتمع بكل طوائفه على ممارسة الرياضة في الحدائق، مرحبا بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والاتحادات الرياضية في مثل هذه المبادرات التي تجذب الشباب لممارسة الرياضة.

وقال الخوري، في تصريح صحفي، "إن إقامة ملاعب كرة سلة في الحدائق فكرة ممتازة، وتشجع الشباب على ممارسة الرياضة، كما أنها تتماشى مع توجهات الدولة في نشر الرياضة"، موجها الشكر إلى اتحاد كرة السلة على هذه المبادرة.

ولفت مدير إدارة الحدائق العامة إلى أن هناك تعاونا مع بقية الاتحادات الرياضية من أجل نشر الرياضة في الحدائق، موضحا أن هناك اتفاقا مع اتحاد كرة الطاولة، وفكرة يجري الحديث فيها مع اتحاد الشطرنج.

 

فريق «الدوحة» بطل الجولة العالمية (3×3)

حقق فريق الدوحة لكرة السلة للثلاثي 3×3  ممثل قطر لقب الجولة العالمية الثالثة لكرة السلة 3×3   التي أقيمت مؤخرًا بمدينة بيجين الصينية بمشاركة 12 فريقًا من أفضل الفرق بالمنطقة، والمؤهلة إلى الجولة الختامية التي ستقام بأبوظبي بالإمارات بشهر أكتوبر المقبل، وتوّج منتخبنا باللقب بعد فوزه على فريق لجبلجانا السلوفاكي في المباراة النهائية بنتيجة 22 -20 ومثل منتخبنا كل من ياسين إسماعيل وتانجي البان ودومنيك دافون وسامي مانرولى.

وجاء مشوار العنابي في البطولة حافلا بالانتصارات والنتائج المميّزة منذ ضربة البداية وصولاً بالمباراة النهائية التي شهدت الكثير من الإثارة والنديّة والتي حسمها لاعبونا بعد مستوى مميّز للغاية، وكانت ضربة البداية للفريق بمواجهة فريق جاكارتا الإندونيسي والتي فاز خلالها بنتيجة 21 -11 والمباراة الثانية كانت أمام فريق بينجغ الصيني والتي فاز بها أيضًا بنتيجة 21 -15، ونجح الفريق في تخطي دور الثمانية بالفوز على نيو تايبيه بنتيجة 22 -6 وتاهل لنصف نهائي البطولة ليتخطى فريق نوفي سد الإماراتي بنتيجة 21 -15 ليصل إلى المباراة النهائية التي فاز خلالها على فريق لبجبلجانا السلوفاكي ويتوّج باللقب عن جدارة واستحقاق.

ومن جانبه أعرب سعدون الكواري رئيس البعثة عن سعادته البالغة بالإنجاز الذي حققه الفريق في البطولة وقال: نهدي هذا الإنجاز إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير وسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية وكل الشعب القطري، فما حققه لاعبونا من إنجاز بالتتويج ببطولة العالم لم يأتِ من فراغ بل نتيجة جهد واجتهاد للجميع ودعم لامحدود من المسؤولين على الرياضة، ولاعبونا كانوا على قدر المسؤولية في البطولة، ولم "يقصروا" على مدار منافسات البطولة العالمية واستطاعوا أن يقارعوا كبرى الفرق العالمية ويحققوا الأفضلية ويقتنصوا اللقب الغالي.

وأضاف قائلاً: المنافسة لم تكن سهلة في ظل وجود منتخبات لها باع كبير في اللعبة إلا أن لاعبينا نجحوا في تحقيق الهدف المنشود بالعزيمة والإصرار والروح القتالية، وتوّج الله جهودهم بالبطولة ليصبحوا أبطال العالم.

ياسين إسماعيل:

المنافسة لم تكن سهلة

أكد لاعبنا المخضرم ياسين إسماعيل قائد الفريق أن المنافسة في البطولة كانت صعبة للغاية بين جميع الفرق المشاركة، فالطريق إلى اللقب لم يكن مفروشًا بالورود، بل بذل اللاعبون مجهودًا شاقًا على مدار أيام البطولة توّج بالنجاح وتحقق ما كنا نصبو إليه وهو التتويج بالبطولة العالمية لرفع علم قطر عاليًا فوق منصات التتويج.

وأضاف قائلاً: نجحنا في التغلب على الصعاب التي واجهتنا في البطولة بالعزيمة والإصرار والروح القتالية، فالجميع كانوا على قلب رجل واحد وكان هناك هدف واحد وضعناه نصب أعيننا منذ البداية وهو الفوز بالبطولة لتكرار إنجاز عام 2014 والذي فزنا خلاله بالبطولة التي أقيمت منافساتها في العاصمة الروسية موسكو، والحمد لله نجحنا في تحقيق هدفنا واقتنصنا اللقب في ظل وجود فرق كبرى قدمت مستويات مميّزة على مدار المنافسات.

واختتم حديثه قائلاً: نتوجّه بالشكر إلى كل من ساهم في تحقيق منتخبنا لهذا الإنجاز، ونتمنّى أن تتواصل الانتصارات والإنجازات لكرة السلة والرياضة القطرية بصفة عامة.