Tue10192021

last updateTuesday, 19 October 2021

تأهل المنتخب القطري لكرة السلة 3×3 إلى كأس العالم 2019

تاهل المنتخب القطري للرجال لكرة السلة 3×3 إلى كأس العالم 2019 في هولندا بعد حصوله على الترتيب الـ 17 عالميا. كما تأهل المنتخب القطري تحت 23 سنة لكرة السلة 3×3 الى كأس العالم 2019 في الصين بعد حصوله على الترتيب الـ 13 عالميا.

الجدير بالذكر أن منتخبنا الوطني لكرة السلة 3×3 يصل لأول مرة لهذا الترتيب العالمي بعد خطة مميزة أعدها الاتحاد للارتقاء بكرة السلة القطرية. 

وكان المنتخب القطري للرجال كرة السلة لمنافسات 3×3 حصد العديد من الألقاب من أبرزها التتويج بلقب بطولة العالم روسيا 2014 بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب صربيا بنتيجة (18 / 13) ليتوج باللقب العالمي الكبير لأول مرة في تاريخ كرة السلة القطرية وحصلت روسيا على المركز الثالث بعد الفوز على ليتوانيا.

اتحاد السلة يحتفل بالتأهل الى كأس العالم 3×3

احتفل اتحاد السلة بمناسبة تأهله لنهائيات كأس العالم لمنافسات 3×3 والتي ستقام في هولندا 2019.. وذلك من خلال الاحتفالية التي أقيمت مساء أمس بمقر الاتحاد بحضور علي المالكي أمين السر العام باتحاد السلة ورئيس لجنة 3×3 وياسين إسماعيل المشرف العام على فئة 3*3 وراشد رسلان والعديد من المسؤولين بالاتحاد الذين عبروا عن سعادتهم بالإنجاز الذي تحقق ووصول المنتخب إلى المونديال بعد أن حصل على الترتيب السابع عشر في التصنيف العالمي والترتيب الثالث عشر على مستوى فئة تحت 23 عاما خاصة أن الوصول إلى هذا الترتيب العالمي أمر يتحقق للمرة الأولى في ظل الخطة الاستراتيجية التي وضعها اتحاد السلة من أجل النهوض باللعبة.

العربي بطل كأس سمو الأمير المفدى لكرة السلة

توج فريق العربي بلقب كأس سمو الأمير المفدى لكرة السلة للرجال في نسختها التاسعة عشرة للمرة الاولى في تاريخه، بعد فوزه على الوكرة بنتيجة (96-88) وبفارق 8 نقاط في الوقت الإضافي من المباراة النهائية التي جرت بينهما مساء اليوم على صالة نادي الغرافة الرياضي، وانتهى وقتها الأصلي بالتعادل (75-75)
وجاءت فترات المباراة الأربع بواقع نتائج (20-16، 20-23، 18-16، 17-20)، فيما انتهت فترة الوقت الإضافي بنتيجة (21-13) لصالح العربي.
وقام سعادة الشيخ سعود بن علي آل ثاني نائب رئيس اللجنة الأولمبية ورئيس الاتحاد الآسيوي لكرة السلة، والسيد أحمد المفتاح رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة عقب المباراة بتتويج العربي بكأس المسابقة والميداليات الذهبية، والوكرة بالميداليات الفضية.
وبهذا اللقب حقق العربي ثنائية تاريخية هذا الموسم بعدما جمع بين لقبي الدوري العام وكأس سمو الأمير المفدى، حيث توج بلقب الأول بداية فبراير الماضي.
وواصل العربي بهذا الفوز تفوقه على الوكرة بالذات الذي فاز عليه هذا الموسم في المباراة النهائية لمسابقة الدوري العام بنتيجة (61-59) وبفارق نقطتين فقط.
ويعد اللقب هو الأول للعربي في تاريخه بمسابقة سمو الأمير المفدى، ليصبح الفريق السادس الذي يتوج باللقب بعد فرق الريان والغرافة والسد وقطر والجيش.
وقطع العربي مشوارا طويلا من أجل الفوز باللقب بعدما حل ثانيا في المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط جمعها من الفوز على كل من الريان (111-86)، والأهلي (85-74)، والخسارة أمام كل من قطر (71-78) والوكرة (75-83).
وفي الدور ربع النهائي تفوق العربي على الخور (80-63)، ثم تخطى عقبة الشمال (96-79) في الدور نصف النهائي.
ويملك الريان الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بمسابقة سمو الأمير المفدى برصيد 8 ألقاب ، مقابل أربعة ألقاب للغرافة ، ولقبين لكل من فرق السد وقطر والجيش.
جاءت المباراة النهائية من مسابقة كأس سمو الأمير المفدى لكرة السلة بين العربي والوكرة قوية ومثيرة من جانب الفريقين طوال فتراتها الأربع التي انتهت بالتعادل (75-75)، حيث تفوق العربي في الفترتين الأولي والثالثة، فيما كانت الأفضلية للوكرة في الفترتين الثانية والرابعة.
ولجأ الفريقان إلى وقت إضافي مدته خمس دقائق بعدما حسم التعادل فترات المباراة الأربع، حيث تألق لاعبو العربي مستغلين أخطاء لاعبي الوكرة وتفوقوا في الوقت الإضافي (21-13) ليحسموا اللقاء لصالحهم.

المنتخب القطري يفوز على نظيره العراقي بتصفيات مونديال كرة السلة

تأهل المنتخب القطري لكرة السلة للدور الثاني الحاسم من التصفيات المؤهلة لكأس العالم للعبة المقررة في الصين 2019، بعد فوزه على نظيره العراقي بنتيجة (84-79) في المباراة التي جمعتهما اليوم على صالة نادي الغرافة ضمن الجولة السادسة والأخيرة في الدور الأول للمجموعة الرابعة للتصفيات.

وجاءت نتائج أشواط المباراة كالآتي (19-24، و14-16، و28-17، و14-18، و9-4) لفائدة المنتخب القطري.

وبهذا الفوز رفع المنتخب القطري رصيده لـ8 نقاط في المركز الثالث، ولحق بمنتخبي إيران وكازاخستان (صاحبي المركزين الأول والثاني على الترتيب) اللذين ضمنا تأهلهما للدور الثاني منذ الجولة الرابعة للدور الأول من التصفيات، فيما ودع المنتخب العراقي تصفيات مونديال كرة السلة بعد خسارته اليوم. 

وتصعد المنتخبات الثلاثة الأوائل من كل مجموعة إلى الدور الثاني الذي يضم 12 منتخبا تقسم إلى مجموعتين تضم كل مجموعة ستة منتخبات، بحيث تكون منتخبات المجموعة الأولى مع الثالثة، والثانية مع الرابعة، على ألا تتقابل المنتخبات من نفس المجموعة في الدور الثاني، ويتم تثبيت نتائجها في المواجهات المباشرة في الدور الأول.

وتتأهل ثلاثة منتخبات من كل مجموعة في الدور الثاني، مباشرة إلى نهائيات كأس العالم التي تستضيفها الصين في عام 2019، وكذلك أفضل منتخب يحتل المركز الرابع، حيث إن قارة آسيا لديها سبعة مقاعد في المونديال خلال النسخة المقبلة عن طريق التصفيات، خصوصا أن الصين تأهلت بحكم أنها الدولة المضيفة للمسابقة العالمية.

الجدير بالذكر أن المنتخب القطري شارك مؤخرا في الدورة الدولية الودية الثلاثية لكرة السلة بلبنان في إطار استعداداته لخوض التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال الصين 2019.

"أدعم السلة" يتغلب على العراقي في تصفيات كأس العالم

طهران/ 23فبراير 2018/ حقق أدعم السلة للرجال، مساء أمس، فوزه الأول في المرحلة الأولى للتصفيات المؤهلة لكأس العالم المقبلة بالصين، على المنتخب العراقي بنتيجة 77 / 66 في المباراة التي أقيمت بينهما على صالة أزادي بالعاصمة الإيرانية طهران، ضمن منافسات الجولة الثالثة من المرحلة، وذلك عقب خسارته في مباراتي الجولتين السابقتين أمام المنتخبين الكازاخستاني والإيراني.

وتقدم الأدعم في الفترات الأربعة للمباراة 20 / 17 و39 / 32 و60 / 46 و77 / 66، وقدم لاعبوه أفضل مستوياتهم منذ انطلاق التصفيات، وتجاوزوا العديد من النقائص التي ظهرت على الفريق في المباراتين السابقتين، عقب اكتمال صفوفه وعودة لاعبيه المصابين ومشاركة اللاعب الأميركي تري جونسون بصفة محترف.

وقدم تيري في ظهوره الأول مع العنابي مستوى طيباً، وسجل 17 نقطة، في حين خرج عبد الرحمن سعد أفضل مسجل في المنتخب برصيد 19 نقطة، بينما سجل خالد سليمان 17 نقطة.

وشهدت المباراة إصابة تري جونسون مع نهاية الفترة الثالثة ليلعب العنابي الفترة الرابعة كاملة من دونه، وسوف يتحدد موقفه من المشاركة في لقاء كازاخستان بعد غد الأحد في كازاخستان في الجولة الرابعة من التصفيات.