Wed04242024

last updateWednesday, 24 April 2024

QBF thumb

الاتحاد القطري لكرة السلّة يوقّع مذكرة تفاهم مع جامعة حمد بن خليفة

الدوحة، قطر: وقّع أمين السر العام للاتحاد القطري لكرة السلة السيد علي المالكي، ونائب الرئيس لشؤون الطلاب بجامعة حمد بن خليفة السيدة مريم المناعي، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بشكل وثيق بين الطرفين بهدف دعم أنشطة الطلاب وتعزيز مهاراتهم في كرة السلة.

وأقيم حفل التوقيع في يوم الأحد 17 سبتمبر في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة ضمن المدينة التعليمية، وذلك بحضور عدد من كبار المسؤولين من الاتحاد القطري لكرة السلّة وجامعة حمد بن خليفة.

يُشار إلى أن مذكرة التفاهم هذه هي الأولى من نوعها بين الطرفين. وبموجب هذه الاتفاقية، سيعمل الطرفان بشكل وثيق على مدار السنوات المقبلة، وذلك لتوفير منصة لتعزيز مشاركة طلاب الجامعات في دولة قطر في بطولات كرة السلة. ويتزامن هذا الاتفاق أيضًا مع افتتاح كأس جامعات قطر لكرة السلة (QUBC)، الذي تنطلق فعالياته في الأول من أكتوبر بتنظيم مشترك بين الاتحاد القطري لكرة السلّة وجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر.

ومن خلال هذه الاتفاقية، سيقوم الاتحاد والجامعة بتقديم الدعم لطلاب الجامعات في دولة قطر. وسيقدم الاتحاد القطري لكرة السلة، وجامعة حمد بن خليفة، كافة الموارد اللازمة لتطوير ودعم رياضة كرة السلة من خلال توفير أنشطة التدريب واستضافة المباريات وتنظيم مسابقات كرة السلة.

وفي سياق حديثه حول هذه الشراكة، قال السيد علي المالكي: "تشكل هذه الاتفاقية جزءًا أساسيًا من خطتنا الاستراتيجية الجديدة في الاتحاد القطري لكرة السلة، وتؤكد التزام الطرفين بتقديم الدعم والتطوير المستمر لهذه الرياضة. إن تعاوننا معًا هو خطوة مهمة للأمام، ولدينا الآن خطة محكمة ومدروسة مع جامعة حمد بن خليفة، وقد لعبت السيدة المناعي دورًا هامًا في تعزيز تفاعلنا وتحقيق أهدافنا المشتركة من خلال تنظيم المسابقات وورش العمل والأنشطة المشتركة".

وإلى جانب توزيع المسؤوليات في مجال إدارة كرة السلة وتقديم الخبرات الفنية، سيعمل الاتحاد القطري لكرة السلة سويًا مع جامعة حمد بن خليفة في التخطيط والترويج وتنظيم واستضافة المسابقات. وسيشمل التعاون أيضًا تقديم التدريب الاحترافي في كرة السلة، وتقنيات التدريب، وورش العمل الفنية، وتبادل الخبرات العملية، والترويج لهذه الأنشطة من خلال المنشورات الإعلامية، وورش العمل، والمؤتمرات.

وأوضح المالكي أن "هذه الاتفاقية مفتوحة لجميع المستويات، وتضمن لأي لاعب أو مدرب أو مسؤول أو حكم من الفرق الجامعية أن يتمكن من مواصلة تطوير مهاراته، مع إمكانية المشاركة مستقبلاً على مستوى النخبة".

وأضاف: "سيمتد نطاق الأنشطة التعاونية للاتحاد القطري لكرة السلّة ليشمل العديد من المؤسسات التعليمية، مع تغطية نظام كرة السلة "5 ضد 5" والنظام الأولمبي الجديد "3 ضد 3". ومع تنظيم المزيد من مسابقات كرة السلة في الدوحة، فإننا نرحّب ونشجّع إتاحة مثل هذه الفرص للمشاركة في الفعاليات التي ننظمها".

وختم المالكي حديثه بالقول: "بالإضافة إلى ذلك، وافق الاتحاد أيضًا على توظيف طلاب جامعيين لفترة قصيرة بهدف منحهم نظرة ثاقبة حول عالم كرة السلة، حيث سينضمون إلى موظفي الاتحاد القطري لكرة السلة بهدف مراقبتهم والتعلم منهم. وفي حال كانت لديهم مهارات مثل التصوير الفوتوغرافي أو تسجيل/تحرير الفيديو، فقد يسمح لها باستخدامها في كأس جامعات قطر أو غيرها من مسابقات كرة السلّة الرئيسية". وبدورها، علّقت السيدة مريم المناعي، نائب الرئيس لشؤون الطلاب في جامعة حمد بن خليفة، على مذكرة التفاهم بقولها: "نحن في جامعة حمد بن خليفة ندرك بأن التعلم يتجاوز الفصول الدراسية ومختبرات البحوث. ويعكس تعاوننا الجديد مع الاتحاد القطري لكرة السلة قيمنا المتمثلة في الوصول إلى المجتمع الأوسع ودعم التنمية والقيادة الشاملة".

وأضافت المناعي: "من خلال أخذ زمام المبادرة ولعب دور مهم في استضافة النسخة الأولى من بطولة كأس الجامعات القطرية لكرة السلة، فإننا نؤكد التزامنا التام ببذل أقصى جهدنا لخدمة المجتمع. وبالتعاون مع الاتحاد القطري لكرة السلة، وشركائنا في مؤسسة قطر، والجامعات في جميع أنحاء الدولة، فإننا نتطلع إلى دعم وترويج هذه الرياضة. نحن في جامعة حمد بن خليفة فخورون بأن نكون سبّاقين في دعم مثل هذه البطولة الوطنية، وأن نقوم بواجبنا في تعزيز الروابط في المجتمع".

 

 

المنتخب القطري لكرة السلة يشارك في بطولة كأس التحدي

منتخبنا الوطني لكرة السله في الصين للمشاركة في بطولة كأس التحدي التي ستقام هناك اعتبارا من يوم 18 يوليو الجاري وتستمر حتى يوم 23 يوليو الجاري .

وتأتي المشاركة في هذه الدورة قبل أيام قليلة من المشاركة في نهائيات بطولة كأس آسيا للمنتخبات التي ستقام في لبنان اعتبارا من يوم 8 أغسطس المقبل والتي يلعب فيها العنابي مع مجموعة قوية تضم معه منتخبات العراق والصين والفلبين 

وسوف يشارك في دورة التحدي الدولية 8 منتخبات ويلعب منتخبنا في مجموعة غاية في القوة وتضم معه منتخبات استراليا وليتوانيا وأمريكا وسوف يلعب منتخبنا أول مباراة له أمام منتخب ليتوانيا ثم يلعب المباراة الثانية مع منتخب امريكا واخر المباريات مع منتخب أستراليا .

وتضم بعثة العنابي في الصين عبد الرحمن الهتمي مدير المنتخبات الوطني وعضو مجلس إدارة الاتحاد وخالد سليمان مدير المنتخب وقصي حاتم مدرب العنابي ومساعده ياسر عبد الوهاب بالإضافة إلى بقية اعضاء الجهازين الفني والطبي .

واختار قصي حاتم مدرب منتخبنا 14 لاعبا للمشاركة في بطولة التحدي وهم : اللاعبين : "محمد حسن عبد المعطي ميزو " ومحمد عبد العزيز وعبد الرحمن يحيي " الريان" وعبد الرحمن سعد وعمر عبد القادر ورسلان راشد العبد الله " الغرافة" وعرفان سعيد ومحمد يوسف ومنصور الحضري " الجيش " واحمد درويش وعبد الله شاهر " الوكرة " وعبد الرحمن مفتاح " الأهلي " وناصر الريس محترفا بدوري الجامعات الامريكي وسامي مونرو اللاعب المحترف بالمنتخب.

وقرر الجهاز الفني بقاء بعثة العنابي في الصين حتى يوم 31 يوليو الجاري على أن تعود للدوحة في اول اغسطس والتدريب فيها لمدة خمسة أيام قبل السفر إلى لبنان قبل انطلاق البطولة بيومين .

ناصر الريس يلتحق بعنابي السلة استعداداً للآسيوية

عزز المنتخب القطري الأول لكرة السلة صفوفه في الأيام القليلة الماضية باللاعب ناصر خليفة الريس، الناشط في دوري الجامعات الأميركية في السنوات الماضية، للاستفادة من خدماته في كأس آسيا للأمم التي ستقام شهر أغسطس المقبل بلبنان.

وانضم ناصر خليفة إلى تدريبات المنتخب الجارية في صالة الاتحاد بالغرافة منذ الخميس الماضي، وبدأ في التعرف على زملائه، والجهازين الفني والإداري للفريق.

وكانت لجنة المنتخبات بالاتحاد ظلت تراقب تطور مستويات اللاعب في النشاط الذي يقوم به في دوري الجامعات الأميركي، قبل أن يقع التأكد من جدارته بالانتماء إلى العنابي، وقدرته على تحقيق إضافات فنية كبيرة للفريق في الاستحقاقات المقبلة.

من جهة أخرى، استأنف الفريق أمس تدريباته عقب الراحة التي ركن لها الجمعة الماضي، وواصل تحضيراته بخوض مران جديد شارك فيها جميع اللاعبين الذين وقعت دعوتهم للمشاركة في المرحلة الحالية للاستعدادات الجارية لكأس آسيا.

وشهدت تدريبات المنتخب منذ الحصص القليلة الماضية، ارتفاعاً في نسق التدريبات، مقارنة بالأسابيع الأولى، وحرص المدرب قصي حاتم على تطبيق بعض الخطط التكتيكية، وقياس جاهزية اللاعبين وقدراتهم.

ويسافر المنتخب يوم 14 يوليو الجاري إلى الصين، للمشاركة في بطولتين وديتين تقامان في مدينتين مختلفتين، قبل أن يعود مجدداً إلى الدوحة لمواصلة التحضيرات، وخوض مباراة ودية جديدة مع منتخب آسيوي لم يتم الكشف عنه بعد.

ويلعب المنتخب القطري في كأس آسيا ضمن المجموعة الثانية، مع العراق والصين والفلبين.

وفي المقابل ضمت المجموعة الأولى منتخبات سوريا والأردن وإيران والهند، والمجموعة الثالثة منتخبات لبنان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية وكازاخستان، والمجموعة الرابعة منتخبات أستراليا واليابان وتايوان وهونج كونج.

تقرير : ناصر رويس

ورشة عمل لمونديال السلة بالدوحة و منتخبنا يواصل الاستعداد للبطولة الاسيوية بلبنان

يواصل اتحاد السلة إستعدادته لتنظيم " ورشة " العمل الخاصة باقامة مباريات تصفيات كاس العالم القادمة والتى يحاضر فيها وفد الاتحاد الدولي للعبة وتتناول الترتيبات المطلوبة لاقامة المباريات المؤهلة لنهائيات كاس العالم والتى ستقام في الصين 2019 والتى تقام لاول مرة بنظام الذهاب والاياب 

وشكل اتحاد السلة برئاسة احمد المفتاح لجنة للمشاركة في " ورشة العمل " بقيادة علي سعيد المالكي امين السر العام وتضم عددا كبيرا من العاملين باتحاد السلة 

ومن المقرر ان يصل وفد الاتحاد الدولي لكرة السلة غدا الي الدوحة وستكون البداية في التاسعة صباح الاربعاء من خلال احتفالية يقيمها اتحاد السلة يعقبها مباشرة انطلاق الفعاليات والتى تستمر لمدة ثلاث ايام .. وتتضمن ورشة العمل شرحا وافيا لنظام التاهل الجديد الذى استحدثه الاتحاد الدولي للمشاركة في نهائيات كاس العالم والذي يقام بنظام الذهاب والاياب بدلا من البطولات القارية المجمعة .

كما تتضمن ورشة العمل الكشف عن النظام الجديد الذى استحدثه الاتحاد الدولي للعبة لتسجيل اللاعبين من خلال موقع الاتحاد الدولي .. بالاضافة الترتيبات الخاصة بالتسويق خلال المباريات التى يقوم كل اتحاد وطني باستضافتها والمتطلبات الخاصة بالاستضافة والبث التلفزيزني 

وسيقوم وفد الاتحاد الدولي لكرة السلة بعمل زيارة ميدانية للملعبين الرشحين لاقامة مباريات عنابي السلة عليها في الدوحة وهي صالة علي بن حمد العطية وصالة نادي الغرافة .. بالاضافة الي ورش عمل خاصة بعمل الاحصائيين في المباريات 

وتضم القارة الآسيوية 16 منتخب قسّموا الى أربع مجموعات وكل مجموعة تضم اربعة منتخبات

وكانت قرعة تصفيات كاس العالم لكرة السلة التى اقيمت في الصين قد اوقعت ممنتخبنا في المجموعة الرابعة التى تضم : العراق وكازاخستان وايران بينما تضم المجموعة الاولي منتخبات الصين ونيوزيلاندا وكوريا وهونج كونج والثانية : الصين تايبيه واستراليا والفلبين والثالثة : سوريا ولبنان واندونسيا والاردن .

 

وستنطلق تصفيات كأس العالم في اكتوبر المقبل وفق نظام الذهاب والاياب لأول مرة.

وستتأهل المنتخبات الثلاثة الأوائل في كل مجموعة آسيوية الى الدور الثاني (12 منتخب) على ان تقسم المنتخبات المتأهلة الى مجموعتين تضم كل منهما ستة منتخبات.

وستتأهل ثلاثة منتخبات من كل مجموعة مباشرة الى نهائيات كأس العالم التي ستقام في الصين في العام 2019 اضافة الى أفضل منتخب يحل في المركز الرابع اي ان المطلوب سبعة منتخبات آسيوية للتأهل الى النهائيات عبر التصفيات باعتبار ان الصين تأهلت حكماً لأنها الدولة المضيفة.

 

منتخبنا يواصل استعدادته 

وعلي الجانب الاخر .. يدخل منتخبنا الوطني لكرة السلة في سباق مع الزمن من خلال مشوار استعداداته للمشاركة في بطولة كأس آسيا بلبنان والتي تقام خلال الفترة من 8 إلى 20 أغسطس القادم.. فالمهمة التي تنتظر عنابي السلة في هذه البطولة الآسيوية ليست سهلة بكل المقاييس بمشاركة 16 منتخباً هم من يتنافسون في سباق التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم والتي ستقام بالنظام الجديد «مباريات الذهاب والإياب» بدلاً من البطولات المجمعة.

ويضاعف من صعوبة المهمة أن عنابي السلة يخوض بطولة كأس آسيا ثم التصفيات المؤهلة للمونديال بعدد كبير من الوجوه الجديدة التي تنضم لأول مرة لصفوف العنابي في إطار استراتيجية الاتحاد في إجراء عملية إحلال وتجديد من خلال تقديم الوجوه الجديدة.

يقول عبدالرحمن الهتمي، عضو مجلس إدارة اتحاد كرة السلة، ومدير المنتخبات الوطنية: نعلم تماماً صعوبة المهمة التي تنتظر لاعبي منتخبنا الوطني خلال مشاركته القادمة في كل من بطولة كأس آسيا التي ستقام في لبنان خلال شهر أغسطس القادم ثم مشوار التصفيات المؤهلة للمونديال القادم 2019 بالصين.. خاصة أن منتخبنا يخوض تلك الاستحقاقات من خلال مشاركة عدد كبير من الوجوه الجديدة من اللاعبين، وهم بحاجة إلى المشاركة ولعب أكبر عدد من المباريات. 

وقال إن لجنة المنتخبات الوطنية حرصت على توفير عدد كبير من المباريات ليشارك فيها عنابي السلة قبل مشاركته القادمة في كأس آسيا.. حيث يشارك عنابي السلة في بطولة التحدي التي ستقام بمدينة سوشي الصينية وذلك خلال الفترة من 18 إلى 23 يوليو.. ويشارك في هذه البطولة 8 منتخبات تم تقسيمها على مجموعتين تضم المجموعة الأولى منتخبات الصين وإيران وأوكرانيا وبيلا روسيا في حين تضم المجموعة الثانية منتخبنا الوطني مع منتخبات استراليا وليتوانيا وأميركا وسوف يلعب منتخبنا أول مباراة له أمام منتخب ليتوانيا ثم يلعب المباراة الثانية مع منتخب أميركا وآخر المباريات مع منتخب أستراليا.

وتعد هذه البطولة من البطولات القوية والصعبة التي ستكون بمثابة خير إعداد للبطولة القارية التي هي الأصعب ويلعب منتخبنا فيها ضمن مجموعة تضم منتخبات الصين والعراق والفلبين وهي من المجموعات القوية والصعبة في نفس الوقت.

وأضاف عبدالرحمن الهتمي: إن منتخبنا سيواصل استعداداته في الصين بعد مشاركته في بطولة التحدي من خلال مشاركته في بطولة ثانية، وهدفنا من خلال المشاركة في هاتين البطولتين الوصول إلى أفضل جاهزية فنية وبدنية قبل المشاركة في كأس آسيا بلبنان.

كتبه– موسى عبدالله  - جريده الوطن

 

 

عنابي السلة 3×3 يفوز استونيا وبولندا في بطوله العالم

فرنسا/19 يونيو-2017/(وكالات)/ استهل المنتخب القطري لكرة السلة مشواره في بطولة العالم "3 ×3 " المقامة حاليا في مدينة نانت الفرنسية وتستمر حتى 21 يونيو الجاري بفوزين يوم أمس على منتخبي إستونيا وبولندا.

وقد فاز المنتخب القطري في مباراته الأولى على إستونيا بنتيجة 20-9 قبل أن يتغلب في المباراة الثانية على بولندا بنتيجة 19-17.

وسوف يخوض منتخب قطر الذي سبق أن توّج بلقب هذه البطولة عام 2014 مباراتين غد حيث يلاقي أوكرانيا وسيريلانكا.

تضم تشكيلة العنابي المشاركة في البطولة أربعة لاعبين وهم : فادي هاني وعبدالرحمن سعد وعرفان سعيد وتانجي نجومبو بالإضافة إلى خالد سليمان إداريا.

يذكر أن اللجنة الأولمبية الدولية كانت قد وافقت مؤخرا على إدراج رياضة كرة السلة 3×3 ضمن برنامج دورة الألعاب الأولمبية المقبلة "طوكيو 2020".