Tue05142024

last updateTuesday, 14 May 2024

QBF thumb

القرعة تحدد معالم الطريق لأغلى كؤوس السلة

جريت مساء أمس قرعة بطولتي كأس قطر وكأس سمو الأمير المفدى لكرة السلة وذلك بمقر اتحاد كرة السلة بحضور مسؤولي الأندية سواء من مدربين أو رؤساء أجهزة وكذلك المسؤولين في اتحاد السلة.

وأشرف على إجراء القرعة محمد علي السبيعي أمين السر المساعد باتحاد كرة السلة وعصام لطفي السكرتير الفني للمسابقات باتحاد كرة السلة.. وجاءت القرعة متوازنة في بطولة كأس سمو الأمير المفدى وصعبة في المجموعة الثانية في بطولة كأس قطر حيث إن هذه المجموعة هي الأقوى في البطولة.

وكانت البداية مع قرعة كأس قطر حيث تم وضع فريق الريان على رأس المجموعة الأولى بوصفه بطل الدوري لهذا الموسم والغرافة على رأس المجموعة الثانية بصفته حامل لقب البطولة في النسخة الماضية.

وأسفرت القرعة عن وقوع الريان والشمال وقطر والأهلي والخور بالمجموعة الأولى على حسب ترتيبهم بالمجموعة والغرافة وقطر والعربي والسد والجيش بالمجموعة الثانية بنفس الترتيب.

ويقضي نظام البطولة بأن يلعب صاحب الترتيب الخامس في المجموعة مع الرابع والفائز يلعب مع الثالث والفائز يلعب مع الثاني والفائز يصبح الثاني في المجموعة ليلعب في الدور نصف النهائي مع أول المجموعة المواجهة له أي أن نظام البطولة سمح لفريقي الريان والغرافة عدم اللعب إلا مع الدور نصف النهائي من البطولة.

وسوف تقام البطولة خلال الفترة من 9 إلى 28 مارس الجاري حيث تقام يوم الأربعاء المقبل مباراتان في الدور الأول من البطولة ويلعب الخور مع الأهلي في المجموعة الأولى وقمة ساخنة ستكون بين الجيش والسد في المجموعة الثانية ويصعد الفائزان للدور الثاني حيث يلعب الفائز من الأهلي والخور مع قطر في حين يلعب الفائز من الجيش والسد مع العربي وتستمر هذه المباريات حتى الدور نصف النهائي من البطولة الذي سيقام بنظام الأفضلية من ثلاث مباريات حيث يصعد الفريق الذي يحقق الفوز في مباراتين للدور النهائي من البطولة الذي سيقام من مباراة واحدة .

وتعتبر قرعة كأس قطر المجموعة الثانية فيها أقوى من الأولى نظرا للصدام الكبير الذي سيحدث في أول مباراة بها بين السد والجيش وبالتالي خروج فريق من فرق المربع الذهبي لبطولة الدوري وهو الأمر الذي سوف يعطي المسابقة إثارة كبيرة.

وأجريت بعد ذلك قرعة بطولة كأس سمو الأمير المفدى وتم وضع فريق الجيش على رأس المجموعة الأولى بصفته حامل اللقب في حين تم وضع السد على رأس المجموعة الثانية بصفته وصيف النسخة الأخيرة من البطولة في العام الماضي وتقام البطولة خلال الفترة من 3 إلى 22 أبريل المقبل.

وضمت المجموعة الأولى الجيش والغرافة وقطر والخور والعربي في حين ضمت المجموعة الثانية السد والأهلي والريان والشمال والوكرة وسوف يلعب في افتتاح مباريات البطولة يوم 3 أبريل المقبل العربي مع الخور في المجموعة الأولى والفائز منهما سوف يلعب مع قطر ثم الفائز يلعب مع الغرافة والفائز يصل للدور نصف النهائي ليلعب مع السد متصدر المجموعة الثانية.

وكذلك يلعب يوم 3 أبريل الوكرة مع الشمال من المجموعة الثانية والفائز منهما يلعب مع الريان ثم الفائز يلعب مع الأهلي والفائز يحتل المركز الثاني في المجموعة ويلعب في الدور نصف النهائي مع فريق الجيش متصدر المجموعة الأولى بنظام الأفضلية من ثلاث مباريات حيث الفريق الذي سوف يفوز في مباراتين يصعد للدور النهائي لتحديد بطل النسخة الجديدة لهذا الموسم.

وسوف تقام جميع مباريات البطولة على صالة الغرافة فيما عدا المباراة النهائية التي من المرشح لها أن تقام على صالة علي بن حمد العطية في السد.

تعتبر قرعة بطولة كأس سمو الأمير المفدى متوازنه بين الفرق في المجموعتين نظرا لتواجد فريقين من فرق المربع بالدوري في كل مجموعة وبالتالي حدوث التوازن المطلوب وعدم الصدام مع الكبار.

الريان يتوج بلقب دوري كرة السلة

الاربعاء 2 مارس 2016  توج سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس اتحاد كرة السلة فريق الريان بلقب دوري كرة السلة، وذلك بعد الفوز على السد بنتيجة 71 / 62 أي بفارق 9 نقاط في ثاني مباريات البلاي أوف للنهائي وسبق للريان أن فاز باللقاء الأول يوم السبت ليحصل على لقب الدوري عن جدارة واستحقاق.

وقام محمد علي هوبش أمين السر العام بتسليم فريق السد ميداليات المركز الثاني.. وقام محمد السبيعي أمين السر المساعد بتسليم فريق الجيش ميداليات المركز الثالث.

بدأ الريان اللقاء بتشكيلة ضمت دومنيك ومالك سليم وتانجي وياسين إسماعيل ولورنس ولعب السد بتشكيلة ضمت أنتوني رفا وعرفان سعيد وخالد سليمان وسعيد عبدالرحمن ومحمد كوني مع مشاركة من داود موسى.

وكان الأعلى تسجيلاً للنقاط من الريان دومنيك وسجل 25 نقطة ثم تانجي وسجل 22 نقطة ومالك سليم 15 في حين كان الأعلى تسجيلا للنقاط من السد خالد سليمان وسجل 16 نقطة ثم عرفان سعيد وسجل 15 نقطة.. أدار المباراة طاقم تحكيمي مكون من اتانو وريكور وجونارد جارسيا.

وقدّم سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن رئيس اتحاد كرة السلة التهنئة لفريق الريان بالفوز بلقب بطولة الدوري لهذا الموسم وقال: نهنئ نادي الريان بالفوز والسد بالمستوى الجيد الذي قدمه في النهائي الذي أعتقد أنه كان قوياً ومتميزاً من الفريقين.

وأضاف سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن : تجربة اللعب بمحترفين هذا الموسم أثبتت نجاحاً كبيراً على كافة الصعد وشاهدنا فريق الشمال والوكرة هذا الموسم يحصلان على المركزين الخامس والسادس في الدوري وهو حديث العهد باللعبة وأتمنى في دوري الموسم المقبل أن يكون الصراع بين ثمانية فرق وأن تكون المنافسة قوية من الجميع.

وأشار سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن إلى أن الجميع شاهد نهائيا جيدا وشاهد كفاحا من الفريقين وعلى مدار الموسم كان التنافس قويا وجميع الفرق اجتهدت من أجل أن يكون لديها فرق متميزة تنافس بقوة على البطولات.

واختتم الشيخ سعود بن عبد الرحمن تصريحاته قائلاً: باق على نهاية الموسم بطولتان هما كأسا قطر وسمو الأمير المفدى وأتمنى أن تجهز جميع الفرق نفسها بقوة للبطولتين وكل التوفيق لهما لتحقيق أفضل النتائج والمنافسة بقوة.

تأهل الريان و السد لنهائي دوري كرة السلة

أهل فريقا الريان والسد اليوم إلى نهائي الدوري القطري لكرة السلة في نسخته الخامسة والثلاثين للموسم 2015- 2016 لتحديد بطل الدوري.

جاء تأهل الريان للنهائي بعد فوزه على الجيش بنتيجة "78 / 70".. في حين تأهل السد للنهائي بعد فوزه على الغرافة بنتيجة "67 / 64" في ثاني جولات "البلاي أوف" التي أقيمت اليوم بصالة الغرافة.

يذكر أن الجولة الأولى "للبلاي أوف" انتهت بفوز الريان على الجيش بنتيجة "69-67"، وفوز السد على الغرافة بنتيجة "73-66"

يشار إلى أن الريان هو صاحب الرقم القياسي في إحراز بطولة الدوري برصيد 16 لقبا، مقابل 7 ألقاب لكل من العربي وقطر.. فيما حقق كل من السد والأهلي والجيش والغرافة اللقب مرة واحدة.

المغيصيب أمينا للسر العام باتحاد السلة خلفا لمحمد على هوبش

قرر مجلس إدارة إتحاد كرة السلة برئاسة سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثانى تعين محمد سعد المغيصيب أمينا للسر العام للاتحاد ابتداء من 6 مارس الحالى خلفا لمحمد على هوبش أمين السر العام الذى تولى منصب مدير الادارة الرياضية بالامانة العامة لدول مجلس التعاون خلفا لاحمد الحميدى .. وجاء القرار الذى إتخذه اتحاد السلة وفقا للنظام الاساسى المعتمد من الاتحاد الدولي للعبة والموحد للاتحادات الرياضية القطرية

وكان محمد على هوبش قد شغل منصب امين السر المساعد بالاتحاد بداية من عام 2010 ثم تولى منصب امين السر العام من عام 2012 وحتى الان

بقى ان تعرف ان محمد سعد المغيصيب حاصل على درجة الماجستير التنفيذي في إدارة المنظمات الرياضة (MEMOS) من جامعة كلود برنار ليون، (2008 بفرنسا

ويتولى المغيصيب منصب مساعد مدير ادارة العلاقات العامه والاتصال وخدمة العملاء في هيئة الأشغال العامة " أشغال"

كما تولى العديد من المناصب منها : أمين السر المساعد للجنة الرياضات الشتوية قطر. 2012-2016) وعضو لجنة شؤون الانديه (2013-2015) و عضو اللجنة القطريه لمكافحة المنشطات (2012-2015). وعضو اللجنة الطبية الرياضة (2013-2011 )

ورئيس قسم الشؤون الفنية ورئيس قسم الاتحادات الرياضية ورئيس قسم الأندية الرياضية ورئيس وحده المنتخبات الرياضية ورياضيي النخبه باللجنة الاولمبية القطرية

الريان والسد.. يقتربان من التأهل

 

خطا كل من الريان والسد الخطوة الأولى في بداية مشوارهما من اجل التأهل للمباراة النهائية لبطولة الدوري العام لكرة السلة.. حقق الريان الفوز على الجيش بفارق نقطتين 69 / 67.. بينما فاز السد على الغرافة 73 / 66 في المباراتين اللتين اقيمتا أمس على صالة نادى الغرافة في بداية انطلاق الأدوار النهائية «البلاي اوف» لتحديد بطل الدوري.. وستكون هناك مواجهتان بين الفرق الأربعة يوم السبت القادم ويكفي السد والريان الفوز في هاتين المباراتين للحصول على بطاقتي التأهل للمباراة النهائية اما في حالة فوز الفريق الآخر فستكون هناك مباراة ثالثة وفاصلة يوم 24 فبراير.

جاءت مباراة السد والغرافة أداء قويا ومتكافئا إلى حد كبير ونجح السد في ان يحسم النتيجة لصالحة من خلال الاجادة الكبيرة للاعبين خاصة صانع الألعاب المحترف انتوني رافا والذي لم تقتصر مهمته على قيادة الملعب وتنفيذ خطة اللعب ولكن كان هو الأكثر تسجيلا لفريقه في عدد النقاط حيث سجل 28 نقطة ليكون هو هداف هذه المباراة كما اجاد.. كما اجاد العملاق كوني ديبا وكان سببا أساسيا في ترجيح كفة فريقه من خلال اجادته الكبيرة في جعل فريقه يمتلك السلتين دفاعا وهجوما من خلال استحواذه على الكرات المرتدة وكذلك المتابعة الهجومية فسجل 18 نقطة ثم خالد سلمان والذي كان بالأمس بمثابة رمانة الميزان وسجل 15 نقطة بينما سجل عرفان سعيد 8 نقاط وكل من مصطفى فوده وسعيد عبدالرحمن نقطتين.

أما فريق الغرافة فالبرغم من انه كان قريبا من تحقيق الفوز وتقدم لاعبوه خاصة في الفترة الثانية.. إلا انهم لم يقدموا مستواهم الطبيعي في هذه المباراة وخاصة الصاعد عبدالرحمن سعد والذي كان يعلق عليه قصي حاتم آمالا كبيرا في هذه المباراة إلا ان عبدالرحمن سعد كان بالأمس بعيدا عن مستواه خاصة في الجانب الدفاعي حيث كان مكلفا بمراقبة انتوني رافا صانع العاب السد الذي سجل 28 نقطة في سلة الغرافة!

تأثر أداء فريق الغرافة أيضا في هذه المباراة بالاخطاء الشخصية التي ارتكبها لاعبوه في بداية المباراة خاصة العملاق ايمانويل الذي ارتكب ثلاثة أخطاء شخصية في الفرة الثانية اثرت كثيرا على أدائه بقية المباراة.

شهدت المباراة من بدايتها أداء متكافئا وتعادل الفريقان 9 / 9 ثم انهى السد الفترة الأولى لصالحه 20 / 19 وشهدت الفترة الثانية من بدايتها تفوقا واضحا لصالح الغرافة الذي تقدم في البداية 27 / 22 ثم وسع الفارق في نهاية هذه الفترة إلى 7 نقاط عندما وصلت النتيجة إلى 38 / 31.

لم يستمر تقدم الغرافة في الفترة الثالثة نتيجة حالة التركيز التي اجتاحت لاعبي الغرافة في الوقت الذي تألق فيه لاعبو السد مستغلين الأخطاء التي وقع فيها لاعبو الغرافة ليقلبوا الكفة لصالحهم عندما حققوا التعادل 48 / 48 ثم تقدموا من جديد 50 / 48 من خلال الاجادة الواضحة للصاعد مصطفى فودة لاعب السد لينهي السد الفترة الثالثة لصالحه 53 / 50.

ويتسع الفارق بشكل كبير لصالح السد في الفترة الرابعة والأخيرة عندما وصلت النتيجة إلى 64 / 54 وبالرغم من هذا قلل الغرافة الفارق ولكن السد كان الأسرع في حسم نتيجة المباراة لصالحه.

الريان والجيش

وشهدت مباراة الريان والجيش أداء متكافئا من بدايتها ووضحت الندية من خلال التعادل أو الفارق القليل في حالة تقدم فريق على آخر.. لعب الريان بتشكيله الاساسي والذي ضم كلا من: ياسين إسماعيل وتانجي ومالك سليم والمحترفين ديمونيك والكسندر ايمانويل بينما ضم تشكيل الجيش كلا من: فادي هاني ومحمد يوسف وعلى تركي وسامي مينورووفيرنون.

تفوق فريق الريان في الدقائق الأخيرة من الفترة الأولى والتي انهاها لصالحه 21 / 13 من خلال التفوق الواضح للاعب المحترف ديمونيك وتانجي.. وشهدت الفترة الثانية تحولا كبيرا من خلال تفوق لاعبي الجيش عن طريق فيرنون وسامي مينورو بالإضافة إلى منصور الحضري الذي دفع به مدرب الجيش في الفترة الثانية ليقلص فريق الجيش الفارق ثم يتقدم على الريان لتشهد الدقائق الأخيرة من الفترة الثانية قمة الاثارة خاصة بعد ان استعاد الريان تفوقه لينهي الفترة الثانية لصالحة 31 / 29.

ويوسع الريان الفارق لصالحه في بداية الفترة الثالثة ليصل إلى 11نقطة 41 / 30 في الوقت الذي يهبط فيه أداء فريق الجيش نتيجة الاعتماد على اللعب الفردي مع زيادة الأخطاء التي وقع فيها لاعبوه.. الا ان هذا التفوق من جانب الريان لم يستمر وسرعان ما استطاع لاعبو الجيش تسجيل 11 نقطة متتالية في الوقت الذي لم يسجل الريان الا نقطة واحدة ليتقلص الفارق إلى نقطة واحدة 42 / 41 لتنتهي الفترة الثالثة 49 / 45 لصالح الريان.

وتشهد الفترة الرابعة والأخيرة ذروة الاثارة عندما تعادل الجيش لأول مرة 54 / 54 ثم يتقدم الجيش لأول مرة 60 / 59 قبل نهاية المباراة بأربع دقائق ونصف إلا ان الريان كان اسرع في حسم اللقاء لصالحه.