Thu03282024

last updateFriday, 29 March 2024

QBF thumb

"أدعم السلة" يتغلب على العراقي في تصفيات كأس العالم

طهران/ 23فبراير 2018/ حقق أدعم السلة للرجال، مساء أمس، فوزه الأول في المرحلة الأولى للتصفيات المؤهلة لكأس العالم المقبلة بالصين، على المنتخب العراقي بنتيجة 77 / 66 في المباراة التي أقيمت بينهما على صالة أزادي بالعاصمة الإيرانية طهران، ضمن منافسات الجولة الثالثة من المرحلة، وذلك عقب خسارته في مباراتي الجولتين السابقتين أمام المنتخبين الكازاخستاني والإيراني.

وتقدم الأدعم في الفترات الأربعة للمباراة 20 / 17 و39 / 32 و60 / 46 و77 / 66، وقدم لاعبوه أفضل مستوياتهم منذ انطلاق التصفيات، وتجاوزوا العديد من النقائص التي ظهرت على الفريق في المباراتين السابقتين، عقب اكتمال صفوفه وعودة لاعبيه المصابين ومشاركة اللاعب الأميركي تري جونسون بصفة محترف.

وقدم تيري في ظهوره الأول مع العنابي مستوى طيباً، وسجل 17 نقطة، في حين خرج عبد الرحمن سعد أفضل مسجل في المنتخب برصيد 19 نقطة، بينما سجل خالد سليمان 17 نقطة.

وشهدت المباراة إصابة تري جونسون مع نهاية الفترة الثالثة ليلعب العنابي الفترة الرابعة كاملة من دونه، وسوف يتحدد موقفه من المشاركة في لقاء كازاخستان بعد غد الأحد في كازاخستان في الجولة الرابعة من التصفيات.

الأدعم يفوز ببطولة كرة السلة 3×3 الأولى في مخيم عنّة الأدعم على شاطئ سيلين

الدوحة/27 يناير -2018/ شهد مخيم "عنّة الأدعم" الشتوي للجنة الأولمبية القطرية مباراة مثيرة بعد ظهر أمس الجمعة لنهائي بطولة كرة السلة 3×3 التي نظمت لأول مرة على الإطلاق في مخيم اللجنة والتي فاز بها منتخب الأدعم. وقد شاركت في البطولة التي حققت نجاحاً وحضوراً كبيرين ثمانية فرق تنافست على مدار 3 أسابيع في المخيم الرياضي على رمال شاطئ سيلين الخلاب.

وفي المباراة النهائية فاز قطر على لبنان بنتيجة متقاربة 13-11 ليحصل الفريق على جائزة مالية قدرها 10 آلاف ريال قطري. وقد استقبل المخيم جماهير الجاليات المختلفة التي حضرت لمتابعة المباراة وتشجيع فرقها، كما استمتع الجميع بالأنشطة والفعاليات المتنوعة التي كانت هناك، كما حضر البطولة رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة السيد أحمد المفتاح ليشجع الفرق المشاركة ويتوج الفائزين.

وشاركت في المجموعة الأولى فرق من الجالية المصرية والأردنية والفلبينية (1)، بينما تضمنت المجموعة الثانية فرق من قطر والفلبين (2) ولبنان والهند.

أكد رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة السيد أحمد المفتاح على أهمية إقامة البطولة في المخيم الشتوي بقوله: "إن تنظيم فعاليات وبطولات في رياضة كرة السلة 3×3 يسهم بشكل كبير في نشر هذه اللعبة بين أفراد المجتمع، وأود أن أتوجه بالشكر الجزيل لسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، ولسعادة السيد جاسم البوعينين، أمين عام اللجنة، على مساهمتهم الكبيرة في تطوير جميع الرياضات وخاصة كرة السلة، وإتاحة الفرصة لنا للمشاركة في فعاليات المخيم، وتعتبر هذه البطولة الأولى في المخيم وأشرف عليها الكابتن ياسين إسماعيل مدير منافسات 3×3 بالاتحاد. نتمنى له كل التوفيق".

برعاية مجموعة سي شور وكهرماء، وبالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة، استكمل مخيم عنة الأدعم الشتوي بنجاح بطولتين من بطولاته. وللمرة الأولى هذا العام، نظمت اللجنة الأولمبية القطرية بالتعاون مع الاتحادات الرياضية بطولات تنافسية لجمهور العامة للمشاركة فيها داخل مخيمها الشتوي وذلك بهدف توفير فرص أكبر للمشاركة في الرياضة وتشجيع تنظيم الفعاليات التنافسية والأنشطة الترفيهية.

وعن ذات البطولة، تحدّث نجم قطر في كرة السلة ياسين إسماعيل، الذي تولى إدارة بطولة كرة السلة 3×3 في عنة الأدعم، بقوله: "أمضيت ثلاثة أسابيع رائعة شاركت الفرق المتنافسة بخبرتي ومعرفتي في رياضة كرة السلة. ويسعدني جداً أن أرى مدى حب واهتمام الناس بكرة السلة في قطر وكيف أن الرياضة تجمع مختلف الجاليات والثقافات المختلفة معاً. لقد أظهر الحماس والتفاعل والأجواء الرائعة مدى تزايد اهتمام الناس بالرياضة وبكرة السلة تحديداً في قطر. تكمن مهمتنا جميعاً نحن واللجنة الأولمبية القطرية الآن في مواصلة تنظيم فعاليات وأنشطة تشجع الجميع على المشاركة وممارسة الرياضة".

من جهته، أعرب السيد محمد المسند مدير المخيم والمسؤول في قسم الشؤون الرياضية في اللجنة عن سعادته بالنجاح الكبير الذي تشهده فعاليات مخيم اللجنة الأولمبية القطرية "عنة الأدعم" والذي تزامن مع إطلاق الهوية الجديدة للجنة بقوله: “بالنيابة عن اللجنة الأولمبية القطرية، أود أن أشكر الاتحادات المشاركة على دعمها الاستثنائي في تنظيم البطولات التي أقيمت في المخيم الشتوي. حرصنا على تقديم فعاليات جديدة تواكب هوية اللجنة الجديدة من ضمنها بطولة كرة السلة 3×3 وبطولة الرجبي اللتين أقيمتا للمرة الأولى في المخيم، وستشهد الأسابيع القادمة منافسات في كرة الطائرة في شهر فبراير، ومنافسات كرة القدم في شهر مارس. أتوجه بالشكر للجهات التي تعاونت معنا وهي وزارة البلدية والبيئة وكهرماء (ترشيد) والأسر المنتجة وشركة سي شور راعي أعمال الصيانة في المخيم وشركة الميرة راعي الدعم وخيمة هوت شوت للألعاب الالكترونية. كما ستشهد الأسابيع القادمة مشاركة إدارة المرور والشرطة المجتمعية وجناح الأثر. أتوجه بالشكر أيضاً لنادي الغرافة الذي ساهم معنا في تزيين أرضية المخيم".

هذا وقد أقيمت في مخيم عنة الأدعم بطولة الرجبي لمس التي انطلقت قبل ثلاثة أسابيع بمشاركة 14 فريقاً من الرجال والسيدات من جالياتٍ مختلفة، حيث اختتمت منافساتها أمس الجمعة بفوز دوحة رجبي على هوريكنس من فرق الرجال، ليحصلوا على الجائزة النقدية وقدرها 7000 ريال قطري، ومن فرق السيدات، فاز نادي دوحة رجبي على ساند ستورم من وحصلن على جائزة نقدية قدرها 3000 ريال.

يتضمن المخيم الشتوي هذا العام العديد من الأنشطة الممتعة والمسلية لجميع أفراد العائلة والتي تتنوع ما بين كرة الطائرة الشاطئية، وكرة القدم، وكرة السلة، وساحة الليزر، وساحة لألعاب الأطفال تشمل النطاطيات والأرجوحات وركوب الأحصنة الصغيرة، بالإضافة إلى قبة الألعاب التي تضم كرة الطاولة، والبلياردو، وألعاب الفيديو، إلى جانب ساحة للاستراحة والاستجمام مع أكشاك للأطعمة والمشروبات المتنوعة.

يفتح مخيم "عنة الأدعم" كل يوم جمعة من الساعة 1 ظهراً إلى الساعة 8 مساءً، ويمكن معرفة موقع المخيم عن طريق إدخال العنوان " Qatar Olympic Committee Winter Camp" على خريطة غوغل (Google maps). الدخول مجاني ويمكنكم الاطلاع على آخر الأخبار والتفاصيل وكل ما يتعلق بالمخيم عن طريق صفحة الأدعم على مواقع السوشيال ميديا.

 

المنتخب القطري لكرة السلة يخسر امام نظيره الإيراني

طهران/28 نوفمبر-2017/(وكالات)/ تلقى المنتخب القطري للسلة خسارته الثانية في المرحلة الأولى للتصفيات المؤهلة لكأس العالم، التي ستقام في الصين عام 2019، وجاءت الخسارة، أمس، أمام المنتخب الإيراني بنتيجة 39-65 في لقاء جمع بينهما على صالة أزادي بطهران، ضمن منافسات الجولة الثانية للتصفيات.ونزل المنتخب، عقب الخسارة، إلى المركز الأخير لترتيب مجموعته برصيد نقطتين من خسارتين عقب هزيمته في لقاء الجولة الأولى أمام منتخب كازاخستان يوم الجمعة الماضي في الدوحة.ويلعب العنابي في المجموعة الرابعة للتصفيات التي تضم منتخبات العراق وكازاخستان وإيران، ويتأهل منهم أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى المرحلة الثانية للتصفيات، بعد مواجهات بينهم بطريقة الذهاب والإياب.ويحتاج المنتخب إلى الفوز في مبارياته المقبلة للمحافظة على آماله في التأهل إلى المرحلة الثانية للتصفيات، والمنافسة على أحد المراكز الثلاثة الأولى للمجموعة.وتفوق المنتخب الإيراني في الفترات الأربع لمباراته مع العنابي وتقدم عليه في الفترة الأولى بـ 20-12، وفي الثانية بـ 33-17، وفي الثالثة بـ 49-31، قبل أن يحسم المواجهة لصالحه في الفترة الرابعة بـ 65-39.وبينما لعب المنتخب المباراة دون خدمات منصور الحضري وميزو وخالد عبدي وعبد الرحمن عبدالحليم بسبب إصاباتهم قبل انطلاق التصفيات، فإن حامد حدادي نجم السلة الإيرانية واصل الغياب عن منتخب بلاده للمباراة الثانية على التوالي.واقتصر التوازن بين المنتخبين على الدقائق الست الأولى للفترة الأولى للقاء، عقب تقارب المستويات بينهما وتداولهما على تحقيق الأسبقية 7-5 و7-7 و8-7.وبرز في صفوف المنتخب عبدالرحمن سعد الذي سجل الغالبية العظمى لسلات المنتخب، بينما تداول على تسجيل سلات المنتخب الإيراني سجاد مشيخي وميرزنا رضائي.وخلافاً لبداية المباراة، تغيرت ملامح المواجهة بين المنتخبين وفرض المنتخب الإيراني سيطرة شبه مطلقة على مجريات اللقاء، وشرع في رفع الأسبقية تدريجياً على العنابي بتصويبات ثلاثية وتوغلات داخل السلة.وعرف أداء العنابي في النصف الثاني للفترة الأولى للمباراة تراجعاً كبيراً، وتراجع أداؤه الدفاعي والهجومي بشكل مزعج، مما قاد المنتخب الإيراني إلى رفع تقدمه في نهاية الفترة إلى 8 نقاط (20-12).وتواصلت صعوبات العنابي في الفترة الثانية للقاء ولم يسجل سوى 5 نقاط في كامل الفترة، مقابل 13 نقطة للمنتخب الإيراني بعد أن تواصل الاختلال في موازين القوى بين المنتخبين.ولجأ تيم لويس إلى إجراء تغييرات متتالية في صفوف العنابي وتبديل 3 لاعبين دفعة واحدة، بالزج بكل من عمر عبد القادر، ورسلان العبد الله، وخالد آدم، لتغيير وجه الفريق، غير أن سيطرة المنتخب الإيراني تواصلت حتى حسم الفترة لصالحه بنتيجة 33-17.وواصل المنتخب الإيراني سيطرته على المباراة في الفترة الثالثة ورفع تدريجياً تفوقه على العنابي من 16 نقطة إلى 25 في منتصف الفترة، مستفيداً من التراجع الكبير لأداء منتخبنا.ورغم التطور الإيجابي الذي عرفه أداء العنابي في الدقائق الأخيرة من الفترة، ونجاحه في تسجيل 3 سلات متتالية، فإن المنتخب الإيراني حافظ على تقدمه وحسم الفترة لصالحه بنتيجة 49-31.وعاني المنتخب من تتالي الأخطاء الفردية للاعبيه في الفترتين الثالثة والرابعة، وأهدى العديد من الكرات للمنافس نتيجة غياب التركيز وقلة خبرة عدد من اللاعبين.وشكلت الفترة الرابعة نسخة مشابهة من الفترتين الثانية والثالثة وتواصلت فيها سيطرة المنتخب الإيراني على مجريات اللقاء، ورفع أسبقيته على منتخبنا إلى ما يفوق 20 نقطة، وحسم المباراة لصالحه بنتيجة 65-39.

الريان بطلا لكأس البراعم للسلة

أحرز فريق الريان لقب كأس البراعم للسلة (تحت 13سنة) عقب فوزه أمس على الغرافة في نهائي المسابقة بنتيجة42-37.

وتوج السيد محمد السبيعي أمين عام المساعد إتحاد السلة الفريق الفائز وسلمه كأس المسابقة خلال فترة الراحة التي فضلت شوطي مباراة قطر و الشمال للرجال وذلك بحضور علي سعيد المالكي أمين سر العام للإتحاد و عبد الرحمن الهتمي مدير المنتخبات و عدد كبير من موظفي الإتحاد و وطواقم الفرق المتوجة

و في المقابل حصل فريق الغرافة عل المركز الثاني بينما تم تكريم فريقا قطر و الأهلي للاداء المتميز.

وكانت مبارتا نصف النهائي قد أسفرتا عن فوز الريان على قطر والغرافة على الأهلي وتأهلا إلى نهائي المسابقة.

و شاركت الفرق التسعة القطرية في المسابقة وجرى تقسيمهما إلى مجموعتين وتأهل منها صاحبا المركزين الأول و الثاني للكل مجموعة إلى نصف النهائي بعد منافسات جرت بطريقة الدوري من دور واحد في المرحلة الأولى.

هذا وقد قام سعادة السيد احمد عبد الرحمن المفتاح رئيس الاتحاد وقد رافقه السيد علي سعيد المالكي الامين العام للاتحاد والسيد روبيرت تايلور خبير قطاع الفئات السنية بتكريم الفرق التي وصلت للمربع الذهبي للبطولة عقب نهاية المباراة كما قاموا بتكريم فريق نجوم المستقبل كقاعدة لفريق واعد ونواة للمنتخب الوطني في المستقبل كأحد نتائج البرنامج الذي يرعاه الاتحاد لدعم صفوف المنتخبات الوطنية بلاعبين مميزين وذلك ضمن احد اهم أهداف استراتيجية الاتحاد وقد قام سعادة الامين العام للاتحاد القطري لكرة السلة بتكريم حكام المباراة النهائية  الحكم وليد غانم سويد والحكم عبد الرحمن المفتاح في لفته تعكس اهتمام الاتحاد بجميع أطراف اللعبة والمؤثرين في نجاح أهداف الاتحاد لرفع مستوى اللعبة

 

منتخب قطر لكرة السلة يخسر امام كازاخستان في تصفيات كأس العالم

الدوحة/25 نوفمبر-2017/(وكالات)/ خسر المنتخب القطري أمام ضيفه الكازاخستاني (70- 82) في المباراة التي جرت بينهما مساء أمس على صالة علي بن حمد العطية في أولى مبارياته ضمن منافسات المجموعة الرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2019 المقررة في الصين.

جاءت فترات المباراة الأربع بواقع نتائج (20-20 ، 43- 46، 62- 53، 82- 70) لصالح كازاخستان.

وفي نفس المجموعة، حقق المنتخب العراقي فوزا ثمينا على نظيره الإيراني (74- 66) في المباراة التي جرت بينهما على صالة الأمير حمزة في العاصمة الأردن عمان.

وبهذه النتائج تصدر العراق وكازاخستان المجموعة ولكل منهما نقطتين، فيما حلت قطر وإيران في المركزين الثالث والرابع برصيد نقطة واحدة.

وتقام منافسات الجولة الثانية من المجموعة الرابعة يوم الإثنين المقبل، حيث يلتقي المنتخب العراقي مع نظيره الكازاخستاني في أستانا، بينما تحل قطر ضيفة على إيران في طهران.

وتصعد المنتخبات الثلاثة الأوائل من كل مجموعة إلى الدور الثاني الذي يضم 12 منتخباً تقسم إلى مجموعتين تضم كل مجموعة ست منتخبات، على أن تكون منتخبات المجموعة الأولى مع الثالثة، والثانية مع الرابعة، على ألا يتقابل المنتخبات من نفس المجموعة في الدور الثاني، حيث سيتم تثبيت نتائجهما في المواجهات المباشرة في الدور الأول.

ومن المقرر أن يتأهل ثلاثة منتخبات من كل مجموعة في الدور الثاني، مباشرة إلى نهائيات كأس العالم التي تستضيفها الصين في عام 2019، وكذلك أفضل منتخب يحتل المركز الرابع، حيث إن قارة آسيا لديها سبعة مقاعد في المونديال خلال النسخة المقبلة عن طريق التصفيات، خصوصا أن الصين تأهلت بحكم إنها الدولة المضيفة للمسابقة العالمية.